آخر تحديث:

23 مايو 2024 الساعة 13:01 بتوقيت شرق الولايات المتحدة
| 6 دقائق قراءة

أصبحت حلول “اعرف عميلك” (KYC) ذات أهمية متزايدة بالنسبة لشركات العملات المشفرة وشركات الخدمات المالية والمؤسسات.

جراند فيو للأبحاث وجد أن حجم سوق برمجيات “اعرف عميلك” العالمي قد قُدر بـ 2.93 مليار دولار في عام 2021. ومن المتوقع أن يتوسع الرقم بمعدل نمو سنوي مركب (CAGR) يبلغ 20.8٪ على مدى السنوات الست المقبلة.

وأشار تقرير Grand View Research أيضًا إلى نمو سوق “اعرف عميلك”، والذي يمكن أن يعزى إلى أهمية إدارة الامتثال والعدد المتزايد من عمليات الاحتيال المتعلقة بالهوية في المؤسسات المالية. صعود التزييف العميق وعمليات الاحتيال المتعلقة بالذكاء الاصطناعي (AI). يؤدي أيضًا إلى زيادة اعتماد KYC.

المشكلة مع حلول KYC التقليدية


بينما KYC هو مطلب مهمفغالبًا ما تشكل هذه العملية عبئًا على كل من المستخدمين والشركات.

صرح رايلي هيوز، المؤسس المشارك والرئيس التنفيذي لشركة Trinsic الناشئة للهوية الرقمية، لموقع Cryptonews أن المستخدمين الذين يخضعون لـ KYC يتعين عليهم عادةً تقديم صورة لأنفسهم، إلى جانب وثيقة هوية.

نظرًا لأن KYC أصبح أكثر شيوعًا، أشار هيوز إلى أنه يتعين على المستخدمين عادةً تكرار هذه العملية عدة مرات.

قال هيوز: “من المرجح أن يضطر الشخص إلى إجراء عملية اعرف عميلك حوالي عشر مرات مختلفة عبر تطبيقات ومنصات متعددة”. “لكن الإحصائيات تشير إلى أن مطالبة المستخدمين بإثبات هويتهم باستخدام صورة لبطاقة هوية بلاستيكية يؤدي إلى انخفاض بنسبة تصل إلى 40%”.

صرح فيشال كابور، الرئيس التنفيذي للعمليات في شركة تكنولوجيا blockchain Chia Network، لموقع Cryptonews أن تنفيذ KYC مكلف.

حديثا شرط ذكر Betanews أن إجراءات “اعرف عميلك” تصل إلى 40% من جميع تكاليف الامتثال لمكافحة غسيل الأموال (AML)، بإجمالي 5.7 مليون دولار سنويًا للبنوك.

KYC القابلة لإعادة الاستخدام تكتسب قوة جذب


ونظرا لهذه التحديات، بدأت حلول “اعرف عميلك” (KYC) القابلة لإعادة الاستخدام في اكتساب المزيد من الاهتمام.

قال هيوز: “يسمح التعريف القابل لإعادة الاستخدام، أو KYC، للمستخدمين بالاستفادة من التحقق السابق بدلاً من الاضطرار إلى إعادة التحقق من أنفسهم عبر المنصات”.

ولوضع هذا في نصابه الصحيح، أوضح هيوز أن ترينسيك مؤخرًا أطلقت “شبكة قبول الهوية” التي تتيح إمكانية إعادة استخدام “اعرف عميلك”.

وقال: “يمكن للشركات الآن استخدام Trinsic للتحقق من 60,800,000 شخص بشكل أسرع 10 مرات من التحقق من الهوية من الصفر، مع تقليل الاحتيال أيضًا”.

وأوضح هيوز أن الشركات بما في ذلك واضح – شركة التكنولوجيا التي تقوم بتشغيل التحقق من وثائق السفر البيومترية في المطارات الرئيسية – إلى جانب شركات أخرى، دخلت في شراكة مع Trinsic كجزء من شبكة قبول الهوية.

وقال: “الهدف من وراء هذه الشبكة هو التحقق من هوية عميلك (KYC) للمستخدمين في أسرع وقت ممكن لتلبية حد مخاطر الأعمال”. “إذا تم بالفعل التحقق من المستخدمين من خلال شركة في الشبكة، فإننا نحاول توجيه الشركات الأخرى في الشبكة إلى هذا التحقق.”

على سبيل المثال، إذا كان مستخدم CLEAR يمتلك إثبات CLEAR، فيمكنه استخدام هذا مرة أخرى لمنصات أخرى داخل شبكة قبول الهوية.

Blockchain لـ KYC القابلة لإعادة الاستخدام


في حين أن حلول KYC القابلة لإعادة الاستخدام يمكن أن توفر الوقت والمال للمستخدمين والشركات، فإن إضافة blockchain إلى هذا المزيج يمكّن المستخدمين من امتلاك معلوماتهم وبياناتهم الشخصية.

على سبيل المثال، تعد شركة Dentity لتكنولوجيا الهوية جزءًا من شبكة قبول الهوية التابعة لشركة Trinsic. صرح جيفري شوارتز، الرئيس التنفيذي لشركة Dentity، لموقع Cryptonews أن المنصة تقوم بتخزين بيانات اعتماد المستخدمين على blockchain Bitcoin.

قال شوارتز: “نحن نقوم بتخزين المعرفات اللامركزية (DIDs) على السلسلة للتحقق من صحة جهات الإصدار”. “الشيء الوحيد الذي يجب أن يكون موجودًا على السلسلة هو ما هو مطلوب للتحقق من بيانات الاعتماد.”

تقوم شبكة Chia بذلك أيضًا. وفقًا لكابور، تسمح بيانات اعتماد Chia التي يمكن التحقق منها (VCs) لمزود KYC بتنفيذ KYC عن طريق إصدار رمز مميز لبيانات اعتماد يمكن التحقق منها على السلسلة.

وقال: “يتيح هذا لمقدمي الخدمات، مثل Dapps، التحقق من أن المستخدم قد خضع للتحقق من KYC مع مزود KYC موثوق به – دون مطالبة المستخدم بالكشف عن أي معلومات شخصية”.

وأوضح كابور أن الناس يبحثون عن حماية أفضل لمعلوماتهم الشخصية مع تزايد عمليات الاحتيال المتعلقة بالهوية. الباندا الأمن تظهر إحصاءات أنه تم الكشف عن أكثر من 10 مليارات سجل شخصي على مستوى العالم بسبب خروقات البيانات منذ مارس 2020.

قال كابور: “باستخدام العملات الافتراضية وبطاقات الهوية الرقمية على السلسلة، يمكن للفرد الاحتفاظ برأس المال الاستثماري الخاص به وتحديد من يمكن أو ينبغي مشاركته، دون المخاطرة بالإفراط في المشاركة أو الكشف عن البيانات”. “وهذا أيضًا يقلل من نقاط الاتصال الخارجية بمعلوماتهم الشخصية الحساسة.”

Blockchain يحمي بيانات المستخدم


في حين أنه من الملحوظ أن سياسة اعرف عميلك (KYC) القابلة لإعادة الاستخدام تكتسب زخمًا، إلا أن هناك عددًا من المخاوف لا تزال قائمة. على سبيل المثال، ما نشرته رويترز مؤخرا وأشار المقال أنه لا يزال بإمكان المجرمين استغلال عمليات التحقق التلقائية من KYC بسرعة، مما يعرض معلومات المستخدم للخطر.

تخزين البيانات على السلسلة يسعى لحل هذه المشكلة. على سبيل المثال، شركة ديلويت سويسرا بدأت في إصدار بيانات اعتماد KYC القابلة لإعادة الاستخدام العام الماضي لتمكين الوصول إلى جمع التبرعات العالمية للأصول الرقمية. وقد أبرم Polimec، وهو بروتوكول تمويل لامركزي تم تطويره على Polkadot، شراكة مع Deloitte Switzerland لتمكين هذه الميزة.

صرح لوكا فون ويتنباخ، المؤسس المشارك لشركة Polimec، لـCryptonews أن بيانات اعتماد KYC تمكن المستخدمين من إنشاء هوية رقمية ذاتية السيادة من خلال التحقق من صحة بياناتهم بمجرد حصولهم على Deloitte.

وقال فيتنباخ: “بعد أن تصدر شركة Deloitte بيانات اعتماد KYC، والتي يتم الاحتفاظ بها تحت سيطرة المستخدم، سيكون بمقدوره استخدامها مع خدمات مختلفة عبر الإنترنت، أولها Polimec”.

وأضاف أنه يمكن للموقع أو مزود الخدمة الاعتماد على البيانات المشتركة حيث تم اعتمادها واعتمادها من قبل شركة ديلويت.

وأشار إلى أن “هذا يعني أنه يتعين على المستخدمين فقط مشاركة الحد الأدنى من البيانات الضرورية عن أنفسهم”.

وأوضح Wyttenbach أيضًا أن أوراق اعتماد Deloitte's KYC ترتكز على بروتوكول KILT. وأشار إلى أن شركة Deloitte تجري عملية اعرف عميلك (KYC) للعملاء وهي الجهة الوحيدة التي تتلقى تلك البيانات وتخزنها. بعد ذلك، يتم إنشاء البيانات في بيانات اعتماد KYC، والتي يتم تجزئتها وتخزينها في محفظة Deloitte الخاصة بالمستخدم.

“يتم تثبيت التجزئة على KILT، مما يعني أنه لا يتم تخزين أي معلومات شخصية على السلسلة. وقال ويتنباخ: “يتعين على المستخدمين التحقق من بياناتهم مقابل التجزئة من خلال تقديم بيانات الاعتماد الخاصة بهم”. “باختصار، بيانات الاعتماد مستعارة – وبالتالي، يمكن معالجة جميع المعاملات والمشاركين في الشبكة على Polimec بطريقة آمنة ومتوافقة مع القواعد التنظيمية مع الحفاظ على خصوصية البيانات.”

التحديات قد تعيق التبني


على الرغم من أنه يتم حاليًا استخدام حلول KYC القابلة لإعادة الاستخدام على blockchain، إلا أن التحديات لا تزال موجودة.

على سبيل المثال، قال جوليان لايتلوف، المؤسس المشارك لمنصة الهوية اللامركزية idOS Network، لموقع Cryptonews إن تشجيع التبني الواسع النطاق لحلول KYC القابلة لإعادة الاستخدام بين المستخدمين ومقدمي الخدمات يمثل عقبة رئيسية.

مرددًا ذلك، أشار شوارتز إلى أن شبكة قبول الهوية الخاصة بـ Trinsic تتطلب التعاون.

وقال: “الفكرة وراء ذلك هي أننا جميعًا نتشارك بيانات اعتماد المستخدم”. “آمل أن يسمح لنا هذا التعاون بتحقيق ذلك، ولكن قابلية التشغيل البيني هي المفتاح هنا.”

ويدرك هيوز هذا التحدي. وقال إن شبكة قبول الهوية الخاصة بـ Trinsic تغطي حاليًا أكثر من 60 مليون مستخدم، ومع ذلك فهو يعتقد أن النظام الأساسي بحاجة إلى المضي قدمًا بقوة.

وقال هيوز: “سيتمكن الجميع في الاتحاد الأوروبي قريبًا من الوصول إلى محفظة الهوية الرقمية”. “سنحتاج إلى تنفيذ نفس المعايير للمضي قدمًا.”

بالإضافة إلى ذلك، أشار لايتلوف إلى أن التحدي الرئيسي الآخر الذي يواجه عملية اعرف عميلك القابلة لإعادة الاستخدام يشمل ضمان الخصوصية وأمن البيانات.

وقال: “نظرًا لأن بيانات المستخدم يجب أن تظل خاصة وآمنة حتى عند مشاركتها عبر منصات متعددة”.

ولمواجهة هذه التحديات، أوضح لايتلوف أن idOS يطبق تقنيات تشفير متقدمة مثل إثباتات المعرفة الصفرية (ZKP) و الحساب الآمن متعدد الأطراف (MPC) لحماية بيانات المستخدم.

وقال “إن تعزيز استخدام تنسيقات الهوية الموحدة مثل بيانات الاعتماد القابلة للتحقق من W3C يضمن الاتساق وقابلية التشغيل البيني”. “إن استخدام شبكات التخزين اللامركزية سيمكن أيضًا من توفر البيانات ويقلل من مخاطر نقاط الفشل المركزية.”

شاركها.
اترك تعليقاً

Exit mobile version