آخر تحديث:

29 مارس 2024 الساعة 13:11 بتوقيت شرق الولايات المتحدة
| 5 دقائق قراءة

تستمر ألعاب Web3 في السيطرة على النشاط على السلسلة. وفقًا لتقرير اللعبة الأخير الصادر عن DappRadar، شكلت ألعاب blockchain 34٪ من نشاط التطبيقات اللامركزية (Dapp) في العام الماضي.

ويشير التقرير أيضا أن ألعاب Web3 جذبت 1.1 مليون مستخدم نشط يوميًا في عام 2023.

في حين ملحوظا، لا تزال ألعاب blockchain تكافح من أجل جذب الألعاب التقليدية ولاعبي Web3. وقد تم تسليط الضوء على هذه النقطة في تقرير حالة الصناعة لعام 2023 من Blockchain Game Alliance (BGA).

يشير تقرير BGA إلى أن الإعداد وإمكانية الوصول إلى ألعاب blockchain كان التحدي الأكبر في عام 2022، حيث ذكر 51٪ من المشاركين في الاستطلاع أن هذا هو مصدر القلق الأكبر. ولسوء الحظ، استمر هذا الاتجاه في العام الماضي، حيث أشار 55.1% من المساحين إلى أن عملية الإعداد تمثل تحديًا رئيسيًا.

تواجه ألعاب Web3 تحديات فريدة من نوعها


صرح دين تاكاهاشي، الكاتب الرئيسي لـ GamesBeat في VentureBeat، لموقع Cryptonews بذلك العاب ويب 3 تواجه بالفعل احتكاكًا أكبر بكثير مقارنة بألعاب Web2.

وقال تاكاهاشي: “تتمتع ألعاب Web2 بميزة عقد من المعرفة لدى اللاعبين”. “على سبيل المثال، يعرف لاعبو Web2 أنه يمكنهم إجراء عمليات شراء داخل التطبيق داخل التطبيقات التي يتم تنزيلها بسهولة من متاجر التطبيقات.”

وأشار تاكاهاشي إلى أن ألعاب Web3 كذلك محدودية الرؤية بسبب قيود متجر التطبيقات.

وقال: “لم تتمكن ألعاب Web3 من الوصول إلى متاجر التطبيقات إلا مؤخرًا ضمن نموذج Web2/Web3 المختلط”. “في هذا النموذج، لا تزال هناك قيود بناءً على سياسات متاجر التطبيقات، التي تعطي الأولوية للحصول على الأموال أولاً مقابل حقوق ملكية قدرها 30% على معاملات الشراء داخل التطبيق.”

من المهم ملاحظة ذلك، لأن هذا النموذج يتعارض مع النهج اللامركزي الذي تقدمه ألعاب Web3 للمستخدمين.

وأشار تاكاهاشي كذلك إلى أن ألعاب بلوكتشين تواجه عوائق في تحقيق الدخل بسبب تقييد مدفوعات العملة المشفرة. يمكن أن يخلق هذا المزيد من التحديات لمشغلي Web3 الراغبين في الاستفادة من الأنظمة الأساسية المحمولة.

“قد يكون إنشاء محفظة عملات مشفرة عملية معقدة ومرهقة. كل هذا يزيد من الاحتكاك الذي يمنع الجميع باستثناء اللاعبين الأكثر استخدامًا للتكنولوجيا من المضي قدمًا. “كما لا تستطيع شركة الألعاب توجيه اللاعبين لإجراء عمليات شراء خارج المتجر على مواقع الويب الخاصة بهم لشراء العملات المشفرة.”

تساعد إمكانية الاكتشاف على اعتماد لعبة Web3


ونظرًا لهذه التحديات المستمرة، يعتقد تاكاهاشي أن ألعاب Web3 من المرجح أن تتقدم بمجرد أن تصبح أكثر قابلية للاكتشاف من قبل الجمهور المستهدف.

قال: “تحتاج ألعاب Web3 إلى العثور على لاعبي Web3”.

تقرير حالة الصناعة لعام 2023 الصادر عن BGA كما يسلط الضوء على هذه الفكرة. وفقًا للوثيقة، يعد اكتساب المستخدمين والاحتفاظ بهم من المقاييس الأساسية لتمكين نمو الألعاب.

غالبًا ما تضمن ألعاب Web2 ذلك من خلال جمع البيانات الشخصية من مستخدميها. تميل هذه المنصات أيضًا إلى استخدام نماذج إعلانية عبر منافذ التواصل الاجتماعي المركزية التي تجمع معلومات المستخدم الشخصية.

ومع ذلك، قد يكون دمج هذه الطريقة في ألعاب Web3 معقدًا نظرًا لأن بيانات المستخدم تظل مجهولة المصدر. تعمل ألعاب بلوكتشين أيضًا على منصات لا مركزية، مما يعني أنه يجب جمع البيانات عبر السلسلة.

تحليلات البيانات لاكتساب مستخدم Web3


على الرغم من أن تحليلات البيانات يمكن أن تشكل تحديًا لألعاب Web3، إلا أن أنطون أومنوف – الرئيس التنفيذي والمؤسس المشارك لشركة Helika – أخبر Cryptonews أن اعتماد ألعاب blockchain لن ينطلق إلا عندما تنشئ الاستوديوهات ألعابًا يرغب الأشخاص في لعبها.

ومن أجل ضمان ذلك، أشار أومنوف إلى أن شركة Helika – وهي شركة متخصصة في تحليل البيانات والبنية التحتية لقطاع الألعاب – قامت مؤخرًا أطلقت هيليكا تسريع. وأوضح أومنوف أن شركة Helika Accelerate ستزود استوديوهات الألعاب ببيانات مشاركة متخصصة.

قال أومنوف: “تقوم شركة Helika Accelerate بدمج ألعاب Web3 ذات الإمكانات العالية مع أفضل التحليلات في فئتها، إلى جانب حلول Liveops القائمة على الذكاء الاصطناعي”.

يعتقد أومنوف أن تحليلات البيانات التي ينشئها المستخدمون ستعزز مشاركة اللاعبين ويمكن أن تنمو القيمة الدائمة (القيمة الدائمة) – أحد أهم مقاييس الإيرادات لمطوري الألعاب.

وقال: “تستخدم استوديوهات الألعاب التقليدية التحليلات لاكتساب المستخدمين المناسبين من خلال الاستفادة من البيانات المتعلقة بسلوك اللاعب وتفضيلاته لتحسين الحملات التسويقية، واستهداف شرائح المستخدمين الواعدة، وتطوير تجربة اللاعب الشخصية من خلال عمليات البث المباشر”.

ذكر أومنوف أيضًا أنه على الرغم من أن العديد من استوديوهات ألعاب Web3 تتفوق في جذب الاهتمام الأولي، إلا أن الحفاظ على النمو على المدى الطويل غالبًا ما يعوقه الافتقار إلى تحسين البيانات.

نهج لامركزي لاكتساب المستخدم


وفي حين أن هذا قد يكون صحيحًا، إلا أن خبراء الصناعة يشيرون إلى أن تقنية blockchain يمكن أن توفر فرصًا لجمع البيانات بطريقة لا مركزية.

على سبيل المثال، يشير تقرير BGA إلى أن “الاستهداف عبر السلسلة” يسمح لاستوديوهات الألعاب بالاستفادة من بيانات اللاعبين عبر السلسلة لمساعدة مطوري الألعاب على إنشاء تجارب أكثر جاذبية.

ويشير التقرير إلى أنه “يمكن للشركات والمطورين أيضًا الحصول على بيانات أكثر تحديدًا حول سلوك اللاعبين باستخدام البيانات التي يتم تتبعها من نشاطهم على السلسلة”. “على سبيل المثال، سيعرض تفضيل اللاعب لألعاب اللعب من أجل الربح أو ألعاب تقمص الأدوار.”

وعلق أومنوف أنه من بين مصادر البيانات الواسعة الأخرى، “تستخدم Helika البيانات المتاحة للجمهور على السلسلة وتحولها إلى رؤى مفيدة يمكن للاستوديوهات استخدامها لجذب مستخدمين جدد.”

إيدان زوكرمان، الرئيس التنفيذي المشارك والمؤسس المشارك لشركة لعبة Upland المبنية على blockchainقال Cryptonews Upland إن الشركة تجمع البيانات داخل اللعبة لاكتساب المستخدمين.

وقال زوكرمان: “هذه البيانات لا تتعلق بشخص ما بشكل شخصي، بل تتعلق بسلوكه داخل اللعبة”. “استنادًا إلى البيانات المستمدة من تفاعلهم مع النظام الأساسي، يمكننا تصنيف أنواع مختلفة من المستخدمين المهتمين بجوانب مختلفة من اللعبة.”

وأوضح زوكرمان أن Upland تدرس بعناية كيفية تفاعل مستخدميها مع اللعبة لتحسين تجربة اللاعب.

وقال: “على سبيل المثال، قمنا هذا العام بتغيير منتج اتحاد لاعبي الدوري الوطني لكرة القدم الأمريكية الموجود في المنصة بناءً على البيانات التي حصلنا عليها من شراكة FIFA والمنتج الذي قمنا بتطويره”. “لقد شهدنا زيادة كبيرة في الملكية والمشاركة بشكل عام.”

طرق أخرى لتحسين اكتساب المستخدم لألعاب Web3


في حين أن تحليلات البيانات يمكن أن تحسن اكتساب المستخدمين للألعاب، فلا ينبغي أن يكون مفاجئًا أن معظم اللاعبين يريدون الحفاظ على خصوصية معلوماتهم الشخصية.

وقال غابي موساييف، مدير التسويق في منصة ألعاب Web3 Galxe، إن معظم المستهلكين لا يريدون جمع بياناتهم واستخلاصها وإساءة استخدامها إذا كان بإمكانهم تجنب ذلك، وخاصة اللاعبين.

وأضاف موساييف أن الدمج تكنولوجيا المعرفة الصفرية في طبقة البروتوكول يمكن دمجها في ألعاب Web3 لضمان الحفاظ على خصوصية بيانات المستخدم، مع إمكانية الوصول إليها.

بالإضافة إلى ذلك، من المرجح أن يلعب ظهور الذكاء الاصطناعي (AI) دورًا في اكتساب المستخدمين داخل قطاع الألعاب.

قال Straith Schreder، المدير الإبداعي لمنصة مجتمع المعجبين Candy Digital، لموقع Cryptonews إن الذكاء الاصطناعي سيلعب بالتأكيد دورًا في ضمان نمو ألعاب Web3.

قال شريدر: “سوف يعمل الذكاء الاصطناعي على تسريع التخصيص لتجارب ألعاب Web3”.

على وجه التحديد، أشار شريدر إلى ذلك إنشاء المحتوى الإجرائي (PCG) سيسمح بمحتوى اللعبة الديناميكي الذي يبقي اللاعبين أكثر تفاعلاً. بمعنى آخر، ستساعد البيانات التي تولدها أجهزة الكمبيوتر باستخدام التحليلات المدعومة بالذكاء الاصطناعي استوديوهات الألعاب على فهم سلوك المستخدم بشكل أفضل في الوقت الفعلي.

وأشار شريدر إلى أن “التخصيص المعزز من خلال الذكاء الاصطناعي يعني أن الهوية الرقمية يمكن أن تصبح أكثر تعبيراً وأكثر تنوعاً وأكثر تجريبية وأكثر مرونة”.

شاركها.
اترك تعليقاً

Exit mobile version