آخر تحديث:

1 مايو 2024 الساعة 03:40 بتوقيت شرق الولايات المتحدة
| 2 دقيقة قراءة

شهدت بروتوكولات ترميز الأصول في العالم الحقيقي (RWA) ارتفاعًا ملحوظًا خلال العام الماضي، حيث وصلت القيمة الإجمالية المقفلة (TVL) في القطاع إلى مرحلة جديدة.

وفقًا لتحليلات blockchain و شركة الأبحاث Messari، ارتفع TVL لبروتوكولات RWA إلى ما يقرب من 8 مليارات دولار بحلول نهاية أبريل.

ويمكن أن يعزى النمو الكبير في قطاع الأصول المرجحة بالمخاطر إلى تفضيل السوق المتزايد للاستثمارات ذات العائد المرتفع والمبنية على الديون.

لاحظت شركة التحليلات أن بروتوكولات RWA شهدت انتعاشًا ملحوظًا، مدفوعًا بهذا الطلب في السوق.

ارتفاع TVL في بروتوكولات RWA بنسبة 60% منذ فبراير


من المهم ملاحظة أن رقم TVL البالغ 8 مليارات دولار لا يشمل العملات المستقرة المدعومة بالعملات الورقية مثل Tether وUSD Coin.

وبدلاً من ذلك، فهو يشمل مجالات مختلفة مثل بروتوكولات تجارة المناقلة، والاكتتاب، والعملات المستقرة ذات العائد، والسلع، والأوراق المالية، وبروتوكولات ترميز العقارات.

وارتفعت قيمة TVL في بروتوكولات RWA بنسبة 60% تقريبًا منذ فبراير، مما يشير إلى وتيرة النمو السريعة داخل هذا القطاع.

DeFiLlama، منصة تحليلات مالية لامركزية، يظهر رقم TVL أقل قليلاً من 6 دولارات مليار, ولكنها لا تزال تُظهر نموًا مذهلاً بنسبة 700٪ في بروتوكول TVL منذ بداية عام 2023.

بالإضافة إلى نمو TVL، شهدت بروتوكولات RWA أيضًا زيادة في عدد المستخدمين النشطين.

كشفت بيانات Dune Analytics عن زيادة شعبية بين مستخدمي التجزئة الصغار، مما سلط الضوء على الاعتماد المتزايد لبروتوكولات RWA.

Toucan وKlimaDAO يدفعان النمو في RWA


وقد لعبت بعض البروتوكولات دورًا مهمًا في دفع هذا النمو، خاصة فيما يتعلق بالمستخدمين النشطين.

شهدت منصات سوق الكربون الرقمية مثل Toucan وKlimaDAO، بالإضافة إلى بروتوكول الترميز العقاري Propy، نموًا كبيرًا في المستخدمين.

وشهدت سندات الخزانة المرمزة أيضًا توسعًا ملحوظًا حيث ظلت العائدات مرتفعة في بيئة من التضخم المرتفع وأسعار الفائدة في الولايات المتحدة.

سجلت منصة RWA.xyz رقمًا قياسيًا قدره 1.29 مليار دولار محبوس سندات الخزانة والسندات الأمريكية الرمزيةوهو ما يمثل زيادة بنسبة 80% منذ بداية عام 2024.

وقد ساهمت بروتوكولات مثل Securitize وOndo بشكل كبير في هذا النمو.

لعب الأداء الأخير لصندوق السيولة الرقمية المؤسسية (BUIDL) القائم على Ethereum التابع لشركة BlackRock وصندوق أموال الحكومة الأمريكية Franklin OnChain (FOBXX) دورًا حاسمًا في تعزيز سوق RWA، حيث أصبح BUIDL أكبر صندوق خزانة رمزي في العالم.

ومن الجدير بالذكر أن كلاً من سلاسل الكتل العامة والخاصة تشهد إدراج أصول مختلفة.

ومن بين الأمثلة الأكثر شهرة صندوق أموال الحكومة الأمريكية التابع لفرانكلين تمبلتون التوسع من ممتاز إلى المضلعأطلقت شركة Backed Finance صندوقًا مرمزًا قصير الأجل لسندات الخزانة الأمريكية المتداولة في البورصة (ETF)، بينما قامت UBS Asset Management بنشر صندوق سوق المال المرمز (MMF) على سلسلة Ethereum blockchain.

وبالعودة إلى شهر مارس، قامت شركة DigiFT، وهي شركة تكنولوجيا مالية مقرها سنغافورة، أيضًا أعلنت أنها قامت بغزوة في عالم الأصول الرقمية مع إطلاق رموز إيصال إيداع سندات الخزانة الأمريكية (DR).

توفر رموز DR للمستثمرين ملكية جزئية في سندات الخزانة الأمريكية الأساسية، مما يمكّن المستثمرين من التعرض لسوق الديون الأمريكية الآمنة تقليديًا دون الحاجة إلى رأس مال كبير مقدمًا.

شاركها.
اترك تعليقاً

Exit mobile version