آخر تحديث:

27 مايو 2024 الساعة 15:22 بتوقيت شرق الولايات المتحدة
| 2 دقيقة قراءة

باعت منصة Binance، وهي أكبر مساهم في بورصة العملات المشفرة الكورية الجنوبية Gopax، مطالبات الأصول لضحايا Gopax بأقل من نصف قيمتها الاسمية في 27 مايو.

البيع المخفضة أدى ذلك إلى خسائر مالية كبيرة للمستثمرين، وهو ما يتعارض مع وعد Binance السابق بالتعويض الكامل لضحايا خدمة إيداع الأصول الافتراضية “GoFi”. حدثت عملية البيع وسط ارتفاع أسعار العملات المشفرة، مما أدى إلى تفاقم خسائر دائني Gopax.

وعود أولية وإجراءات غير متوقعة فيما يتعلق بمطالبات أصول ضحايا جوباكس


متى استحوذت Binance على حصة أغلبية في Gopaxوالتزمت بتعويض المستثمرين عن ما يقرب من 70 مليار وون كوري (حوالي 52 مليون دولار) المفقودة بسبب تعليق سحب الأموال في خدمة “GoFi”. وبدلاً من استخدام أموالها لتغطية هذه الخسائر، باعت Binance مطالبات أصول الضحايا بأسعار مخفضة للغاية.

وبعد عملية البيع، ارتفعت أسعار العملات المشفرة الرئيسية، بما في ذلك البيتكوين، مما أدى إلى زيادة الفجوة المالية. وقد ارتفع الآن الدين المستحق لشركة GoFi إلى ما يقدر بنحو 100 مليار وون كوري (حوالي 75 مليون دولار)، باستثناء المدفوعات الحالية.

كشف مصدر مجهول مطلع على الصفقة لوكالة الأنباء المحلية Hankyung أن Binance قامت بتفريغ المطالبات كجزء من استراتيجيتها لإدارة التزامات Gopax.

وقال المصدر: “وعدت منصة Binance في البداية بتغطية أموال ضحايا Gopax من خلال صندوق الإنعاش الصناعي (IRI)، لكن تم استخدام IRI فقط لدفع الضرر الأول (حوالي 15 مليار وون)”. “منذ الدفعة الثانية فصاعدًا، دفعنا بعملة البيتكوين التي تم الحصول عليها عن طريق بيع مطالبة Genesis بسعر منخفض لطرف ثالث، ونحن نقوم بتأخير دفع نسبة الـ 50٪ المتبقية من الضرر، قائلين إننا سندفعها بعد الاستحواذ على Gopax قد اكتمل.”

استياء المستثمرين والتدقيق التنظيمي


والجدير بالذكر أن غحصلت شركة enesis، خدمة إيداع الأصول الافتراضية المرتبطة بـ Gopax، على خطة تعويض الإفلاس التي وافقت عليها محكمة أمريكية الأسبوع الماضي. التزمت جينيسيس بإعادة 77% من أموال السندات البالغة حوالي 3 مليارات دولار إلى الدائنين.

في المقابل، أعلنت جيميني، وهي بورصة عملات مشفرة أخرى بأموال مرتبطة في جينيسيس، عن خطط لتعويض ٩٧٪ من عملائها المتضررين باستخدام تعويضات الإفلاس. ومع ذلك، لم تصدر Gopax أي بيانات رسمية بخصوص خطط التعويض الخاصة بها أو بيع مطالبات أصول Genesis.

وفي حالة مماثلة تتعلق ببورصة FTX المفلسة، قام سونيل كافوري، وهو دائن رئيسي في مجتمع دائني FTX، وانتقدت بيع الأصول بأسعار مخفضة، بحجة أنه كان ينبغي إعادة هذه الأصول إلى المستثمرين. وذكر كافوري،

قال كافوري: “لقد داس سوليفان وكرومويل على حقوق الملكية الخاصة بنا”. “لقد قاموا بتصفية مليارات الدولارات من الأصول المشفرة. هناك رمز S&C يُباع بسعر 11 سنتًا؛ يتم تداوله الآن بسعر دولارين. كان لدى FTX ما قيمته 10 مليارات دولار من رموز Solana، وقد باعوها بخصم 70%.”

مجلس إدارة Gopax، والذي يضم ممثلين عن Binanceواتهم بحجب معلومات عن مصدر الأموال المستخدمة لتعويض الدفعة الثانية من الضحايا في أغسطس الماضي. أدت السرية والخصم بنسبة 50٪ الذي بيعت به مطالبات جينيسيس إلى إحباط المستثمرين وانعدام الثقة.

تقوم لجنة الخدمات المالية (FSC) في كوريا الجنوبية بمراجعة تقرير التغيير التنفيذي لشركة Gopax، بما في ذلك تعيين موظفي Binance كمديرين. طلبت FSC أيضًا معلومات إضافية من Binance فيما يتعلق بمزاعم غسيل الأموال ومخاوف أخرى.

شاركها.
اترك تعليقاً

Exit mobile version