آخر تحديث:

13 مايو 2024 الساعة 03:39 بتوقيت شرق الولايات المتحدة
| 2 دقيقة قراءة

أصدرت لجنة الأوراق المالية والعقود الآجلة في هونغ كونغ تحذيرًا بشأن عمليات الاحتيال العميق التي تتسلل إلى صناعة العملات المشفرة.

لجنة وكشفت أن مجموعة لجأت الشركة التي تعمل تحت اسم Quantum AI أو AI Quantum إلى استخدام مقاطع فيديو عميقة التزييف لرجل الأعمال الشهير Elon Musk لخداع الأفراد المطمئنين إلى الاعتقاد بأنه العقل المدبر وراء المنصة.

ومن الضروري تمييز هذه المجموعة عن مختبر الذكاء الاصطناعي الكمي (QuAIL) التابع لناسا، والذي يركز على أبحاث الحوسبة الكمومية ولا علاقة له بالأنشطة الاحتيالية المعنية.

يلجأ المحتالون إلى Deepfakes للترويج لعمليات الاحتيال


من خلال استغلال التقدم السريع في تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي، لجأ المحتالون بشكل متزايد إلى التزييف العميق كوسيلة للاحتيال على الضحايا وأموالهم التي حصلوا عليها بشق الأنفس.

تستخدم تقنية Deepfakes خوارزميات الذكاء الاصطناعي لتقليد تعبيرات الوجه وصوت الشخص المستهدف بشكل مقنع، وإنشاء مقاطع فيديو أو مقاطع صوتية واقعية.

يستخدم المحتالون تقنية التزييف العميق لإجراء مكالمات فيديو مع ضحاياهم، باستخدام برامج لتغيير مظهرهم ومحاكاة هوية الشخص الذي ينتحلون شخصيته.

تستخدم إحدى المجموعات سيئة السمعة المعروفة باسم “The Yahoo Boys” من نيجيريا تقنية التزييف العميق لتنفيذ عمليات الاحتيال الرومانسية بنجاح.

ادعت المجموعة المتورطة في هذه القضية ومقرها هونغ كونغ أنها تقدم خدمات تداول العملات المشفرة المدعومة بالذكاء الاصطناعي المتقدم.

ومع ذلك، تشتبه السلطات في أن العملية كانت بمثابة واجهة للانخراط في أنشطة احتيالية تتعلق بالأصول الافتراضية.

استخدمت المجموعة ثلاثة مواقع ويب وصفحتين على فيسبوك لتنفيذ عمليات احتيال العملات المشفرة، كما هو مذكور في التحذير الصادر عن السلطات.

ولإضفاء المصداقية على مخططهم، استخدم المحتالون مقاطع فيديو مزيفة للغاية يظهر فيها إيلون ماسك، ويصورونه كذبًا على أنه المطور الذي يقف وراء التكنولوجيا الخاصة بهم.

حتى أنهم ذهبوا إلى حد إنشاء موقع “أخبار” مزيف لنشر معلومات ملفقة حول خدماتهم، مما يزيد من خداع الضحايا المحتملين.

واتخذت شرطة هونغ كونغ إجراءات سريعة، وأغلقت جميع المواقع الإلكترونية وصفحات التواصل الاجتماعي الخاصة بالجماعة.

ومع ذلك، فإن المدى الكامل للضرر الناجم عن عملية الاحتيال لا يزال غير معروف.

يستخدم Elon Musk Deepfakes لاستغلال المستخدمين


هذه ليست المرة الأولى التي يستغل فيها المحتالون التزييف العميق الذي يضم إيلون ماسك لتنظيم مخططات احتيالية.

وفي قضية منفصلة في أبريل، وقعت امرأة كورية جنوبية ضحية محتالين انتحلوا شخصية ماسك على إنستغرام، مما أدى إلى خسارة قدرها 50 ألف دولار.

حتى أن المرأة شاركت في مكالمة فيديو مع النسخة المزيفة من Musk، والتي ذهب خلالها المحتال إلى حد التعبير عن المودة.

“” حتى أن المسك قال “أنا أحبك، هل تعلم ذلك؟” عندما أجرينا مكالمة فيديو”، كما أوضحت الضحية في برنامج 60 دقيقة.

كما ورد، فإن لي هسين لونج، رئيس وزراء سنغافورة، قد فعل ذلك حذر أيضا متابعوه على وسائل التواصل الاجتماعي فيما يتعلق باستخدام مقاطع الفيديو المزيفة العميقة التي تستخدم صوته وصورته للترويج لعمليات الاحتيال المتعلقة بالعملات المشفرة.

في ذلك الوقت، شارك Loong مثالًا لمقطع فيديو أثناء إجراء مقابلة معه، والذي أنشأه محتالون لتأييد مخطط “تداول العملات المشفرة بدون استخدام اليدين” الاحتيالي.

شاركها.
اترك تعليقاً

Exit mobile version