آخر تحديث:

10 مايو 2024 الساعة 15:35 بتوقيت شرق الولايات المتحدة
| 2 دقيقة قراءة

شهد حجم التداول في بورصات العملات المشفرة الرئيسية انخفاضًا كبيرًا في أبريل، بالتزامن مع تراجع عملة البيتكوين من أعلى مستوى لها على الإطلاق.

انخفض حجم التداول الفوري في البورصات المركزية مثل Coinbase Global وBinance وKraken بنسبة 32.6% إلى 2 تريليون دولار الشهر الماضي، حيث ذكرت ذلك شركة الأبحاث CCData.

بالإضافة إلى ذلك، شهد حجم تداول المشتقات المالية أول انخفاض له منذ سبعة أشهر، حيث انخفض بنسبة 26.1% ليصل إلى 4.57 تريليون دولار.

انخفاض حجم التداول بسبب تشديد الأوضاع المالية


تضاءل الارتفاع في حجم التداول الذي شهدناه في وقت سابق من العام، بعد إدخال الصناديق المتداولة في البورصة الأمريكية التي تستثمر في البيتكوين، بسبب تشديد الظروف المالية في الولايات المتحدة.

وقد ساهمت الجهود التي بذلها بنك الاحتياطي الفيدرالي لمعالجة تحديات التضخم المستمرة في هذا التحول.

قبل حدث تنصيف بيتكوين في ١٩ أبريل، والذي قلل من المعروض من العملات الجديدة بمقدار النصف، كان هناك ترقب وإثارة داخل السوق.

وقال جاكوب جوزيف، محلل الأبحاث في CCData، لبلومبرج إن انخفاض نشاط التداول في البورصات المركزية بعد حدث تنصيف البيتكوين يتماشى مع الأنماط التي لوحظت في الدورات السابقة.

وأوضح كذلك أن صدور بيانات التضخم التي جاءت أعلى من المتوقع لمؤشر أسعار المستهلك وتصاعد التوترات الجيوسياسية في الشرق الأوسط قد أدى إلى ضخ حالة من عدم اليقين والخوف في السوق.

أدت هذه العوامل وصافي التدفقات السلبية من صناديق الاستثمار المتداولة للبيتكوين الفورية إلى وصول أصول العملات المشفرة الرئيسية إلى أدنى مستوياتها.

أثر الانخفاض في أحجام التداول أيضًا على الحصة السوقية الفورية لـ Binance، أكبر بورصة عملات مشفرة في العالم.

ولأول مرة منذ سبتمبر 2023، انخفضت حصة Binance في السوق الفورية بنسبة 4٪ تقريبًا إلى 33.8٪، لتصل إلى أدنى مستوى لها منذ يناير، وفقًا لـ CCData.

كما شهدت مجموعة CME، وهي سوق مشتقات بارزة، انخفاضًا في حجم تداول العملات المشفرة لأول مرة منذ سبعة أشهر.

وفي أبريل، انخفض حجم تداول المشتقات بنسبة 20٪ تقريبًا ليصل إلى 124 مليار دولار، وفقًا لما ذكرته CCData.

وعلى الرغم من الانخفاض، ذكر جاكوب جوزيف أن نشاط التداول في البورصات المركزية، على الرغم من أنه أبطأ مقارنة بذروته في مارس، إلا أنه لا يزال عند مستوى مرتفع مقارنة بالأشهر السابقة.

حجم تداول CEX يتضاعف ثلاث مرات في عام 2024


بورصات العملات المشفرة المركزية (CEXs) مثل Binance شهدت طفرة كبيرة في أحجام التداول بين أكتوبر 2023 ومارس 2024، وفقًا لتقرير الصناعة المؤسسية لعام 2024 الصادر عن Bybit في 18 أبريل.

ومن الجدير بالذكر أن OKX شهدت زيادة بنسبة 278% في أحجام التداول لمدة 30 يومًا منذ أكتوبر، تليها منصة Binance مباشرة، والتي شهدت ارتفاعًا بنسبة 239%.

كما أظهرت بورصة Bybit أيضًا نموًا مثيرًا للإعجاب، حيث أضافت 264% إلى أحجام تداولها خلال نفس الفترة.

وكما أكد متحدث باسم بايبيت، فقد تجاوزت هذه التبادلات متوسط ​​معدل نمو الصناعة البالغ ٢٥٥٪.

كما شهدت بورصة Coinbase ومقرها الولايات المتحدة نموًا، وإن كانت متأخرة قليلاً مع زيادة بنسبة 193٪ في حجم التداول.

ومع ذلك، لم يتجاوز نمو CEX التوسع الأكثر سرعة في البورصات اللامركزية (DEXs).

على سبيل المثال، شهد الإصدار الثالث الرائد من DEX Uniswap زيادة بنسبة 320% في الأحجام خلال نفس الفترة، كما هو موضح في بيانات Bybit.

لقد تجاوز حجم التداول مدى الحياة Uniswap 2 تريليون دولار.

شاركها.
اترك تعليقاً

Exit mobile version