آخر تحديث:

10 أبريل 2024 الساعة 19:30 بتوقيت شرق الولايات المتحدة
| 3 دقائق قراءة

المدعين الفنزويليين يقول لقد ألقوا القبض على نائب الرئيس السابق طارق العيسمي، “زعيم” “مؤامرة العملات المشفرة” المزعومة لاختلاس أموال من مبيعات النفط الحكومية.

وكان العيسمي هاربًا من جهات إنفاذ القانون الفنزويلية لمدة عام تقريبًا بعد أن زعم ​​أنه قام بتحويل الأموال النقدية “إلى عملات مشفرة”.

ويعتقد ممثلو الادعاء أن العيسمي وغيره من كبار المسؤولين الحكوميين “نقلوا العملات المعدنية” إلى بورصة العملات المشفرة “كراكن” بعد تحويلها إلى مكان آخر.

المدعون الفنزويليون يعتقلون “زعيم عصابة PDVSA-Crypto”


أصبحت هذه القضية البارزة تُعرف باسم “حادث الفساد في شركة PDVSA-crypto” في فنزويلا.

وشهدت حكومة الرئيس نيكولاس مادورو مداهمة العشرات من الوكالات الحكومية والوزارات العام الماضي.

بتروليوس دي فنزويلا SA (PDVSA) هي شركة إنتاج النفط المملوكة للدولة الفنزويلية. وتصدر الشركة النفط الفنزويلي، وقد استخدمت في السابق العملات المشفرة كأداة للدفع للمساعدة في التهرب من العقوبات التي تقودها واشنطن.

وبحسب ما ورد أدى هذا إلى قيام الدولة بتجميع “مخبأ” كبير من عملات البيتكوين والإيثريوم التي يُزعم أنها غير متأكدة مما يجب فعله بها.

وكانت أكبر ضحية للعملات المشفرة في حملة القمع هي Sunacrip (هيئة الإشراف الوطنية على الأصول المشفرة)، وهي وكالة العملات المشفرة التابعة للدولة والمشغلة لعملة Petro المدعومة بالنفط التي تديرها الحكومة.

وتم اعتقال جوسليت راميريز، الرئيس السابق لشركة Sunacrip، العام الماضي، إلى جانب كبار المسؤولين بمن فيهم النائب هوغبيل روا.

وقال النائب العام طارق وليم صعب، إن العيسمي، وهو أيضًا وزير النفط الأسبق، تم اعتقاله مع رجل الأعمال سامارك لوبيز.

كما تم اعتقال وزير الاقتصاد السابق للبلاد، سيمون زيربا. وتعتقد حكومة مادورو أن الوزراء وغيرهم سرقوا “مليارات الدولارات”.

ما مقدار الأموال والعملات المشفرة التي يُزعم أن الوزراء السابقين سرقوها؟


وتشير البيانات الحكومية السابقة إلى أن كاراكاس تعتقد أنها خسرت ما لا يقل عن 3 مليارات دولار من عائدات النفط في صفقات تعود إلى عام 2018 – وربما بعد ذلك.

وذكر صعب أن العيسمي ولوبيز وزيربا، “إلى جانب 50 متهمًا آخرين”، يديرون “شبكة فساد”.

ألقت الشرطة أيضًا القبض على العديد من الضباط العسكريين الذين صدرت أوامر لوحداتهم بتعدين الأصول المشفرة للدولة.

كما قاموا باعتقال أكثر من اثني عشر موظفًا في شركة PDVSA. كما اتهمت الشرطة العديد من الأفراد الذين ورد أنهم استخدموا أموال النفط الحكومية لدفع تكاليف الجراحة التجميلية.

وقال صعب إن العيسمي و”رجاله الموثوقين، راميريز وروا”، باعوا النفط الخام مباشرة إلى المشترين الدوليين.

وقال إنهم “قاموا بعد ذلك بإخفاء عائدات المبيعات (في محافظ العملات المشفرة) دون ترك أي أثر”.

أضاف صعب لكل Criptonoticias:

“لقد استخدموا شركات (صورية) ومدفوعات بالعملات المشفرة في الخارج للقيام بما يحلو لهم بالأموال. ولم يسمحوا للبنك المركزي بالوصول إلى الأموال”.

وزعم صعب كذلك أن العيسمي وآخرين “ضاربوا” بالأموال. وقال إنهم استخدموا وسطاء لم يذكر أسمائهم لتحويل الأموال النقدية إلى عملات مشفرة.

وقال المدعي العام إن هذه العملات “تم نقلها بعد ذلك إلى بورصة كراكن”. وقد ساعد هذا في جعل الأموال “غير قابلة للاكتشاف بالنسبة للهيئات الإشرافية”.

كان بيان المدعي العام مهمًا، حيث لم تقم الحكومة مطلقًا من قبل بتسمية أي شركة عملات مشفرة فيما يتعلق بحادث الفساد في شركة PDVSA-crypto.

صرح المدعون الفنزويليون أنهم يعتزمون توجيه اتهامات إلى العيسمي ولوبيز وزيربا بالخيانة واختلاس الأموال العامة.

وخلص صعب إلى أن العيسمي تآمر على “تدمير الاقتصاد الوطني” و”إفساد” العملة البوليفارية. هو قال:

“أراد المتآمرون الضغط على العملات الأخرى وإفساد السياسات الاقتصادية للحكومة”.

قامت كاراكاس بإيقاف تشغيل Petro (PTR) رسميًا في 15 يناير من هذا العام. كما أمرت الحكومة أيضًا بوقف العشرات من شركات وعمليات تعدين العملات المشفرة، في حين أوقفت كاراكاس ما يسمى بـ “نموذج الاقتصاد المشفر” للنمو المالي.

شاركها.
اترك تعليقاً

Exit mobile version