وسينضم المزيد من البنوك الروسية إلى برنامج الروبل الرقمي التجريبي، حيث من المقرر أن يقوم بنك Center-Invest، الذي يعمل بشكل رئيسي في جنوب البلاد، بتجربة العملة الرقمية للبنك المركزي في العام المقبل.

وفقًا لشركة Rostov Gazeta، وقع بنك Center-invest Bank “اتفاقية (شراكة) الروبل الرقمي مع مشغل (CBDC)، وهو البنك المركزي”.

وستشهد هذه الخطوة انضمام البنك الذي يقع مقره في روستوف أون دون إلى “المجموعة الثانية من البنوك” التي ستسمح للعملاء باستخدام العملة في سيناريوهات العالم الحقيقي.

وكتبت وسائل الإعلام أن هذه المجموعة تقوم الآن “بإعداد الأنظمة والبروتوكولات” من أجل “اختبار العمليات باستخدام الروبل الرقمي”.

بدأت “الدفعة الأولى” من البنوك الروسية، بما في ذلك البنوك ذات الوزن الثقيل مثل VTB، في تجربة العملة مع 600 من عملائها وموظفيها في 11 مدينة على مستوى البلاد في أغسطس.

منذ ذلك الحين، بدأ مترو موسكو في قبول الدفع بالروبل الرقمي.

وتشمل “الدفعة الأولى” المكونة من 13 بنكًا أيضًا أمثال Rosbank.

ولكن – بشكل حاسم – تعرض البنك المركزي لضربة عندما انسحب سبيربنك قبل الإطلاق التجريبي للعملة الرقمية للبنك المركزي (CBDC).

يمكن القول إن سبيربنك هو أكبر بنك في روسيا، وتعد شركته الأم واحدة من أقوى الشركات وأكثرها ربحية في البلاد.

لا توجد حاليًا أي مؤشرات على أن سبيربنك سيطلب الانضمام إلى المجموعة الثانية من البنوك، مع بقاء المؤسسة المالية ملتزمة الصمت بشأن نواياها المتعلقة بالعملة الرقمية للبنك المركزي.

الروبل الرقمي الروسي: تدفق جديد من البنوك للانضمام إلى البرنامج التجريبي

تعتبر خطوة البنك المركزي مهمة بسبب طبيعة البنك.

في حين أن سنتر بنك ليس بنكًا إقليميًا بشكل صارم، إلا أنه يقع مقره الرئيسي خارج العاصمة الروسية.

تقدم المؤسسة المالية خدماتها في الغالب للعملاء والشركات في جنوب روسيا.

قد يكون هذا مؤشرًا على أن روسيا قد تتطلع إلى اتباع قواعد اللعبة الصينية الخاصة بالعملة الرقمية للبنوك المركزية.

وفي الصين، كانت البنوك الكبرى التي تديرها الدولة أول من انضم إلى تجربة اليوان الرقمي، وتبعتها في وقت لاحق البنوك الإقليمية.

ولم يتم بعد التأكد رسميًا من هوية بقية الدفعة الثانية من البنوك.

لكن البنك المركزي أكد في وقت سابق أن هذه المجموعة الثانية ستنضم إلى البرنامج التجريبي في وقت ما في عام 2024، وستتكون من 16 بنكا.

صرح أحد كبار المسؤولين التنفيذيين في البنك المركزي:

“يعد طرح العملة الرقمية (الروسية) نقلة نوعية في مجال المدفوعات العالمية. ومن خلال المشاركة في تجربة الروبل الرقمي، سنحظى بفرصة أن نكون من أوائل البنوك التي تختبر جميع مزايا استخدام العملات الرقمية.

وأضاف التنفيذي:

“(الانضمام إلى البرنامج التجريبي) سيساعدنا على (تحسين) البنية التحتية للدفع المستقبلية لدينا وتقديم منتجات وخدمات جديدة لعملائنا.”

تأسس البنك في عام 1992 من قبل مجموعة من الشركات الروسية الجنوبية التي تمت خصخصتها مؤخرًا.

شاركها.
اترك تعليقاً

Exit mobile version