آخر تحديث:

14 مارس 2024 الساعة 05:45 بتوقيت شرق الولايات المتحدة
| 1 دقيقة قراءة

أظهرت دراسة أجراها المجلس الأطلسي نشرت يوم الخميس أن 134 دولة، أو 98٪ من الناتج المحلي الإجمالي العالمي (GDP)، تستكشف حاليًا العملة الرقمية للبنك المركزي (CBDC). وقد ارتفع هذا العدد من 35 فقط منذ مايو 2020.

حاليًا، وصلت 68 دولة إلى مراحل متقدمة من الاستكشاف، والتي تشمل مراحل التطوير أو التجربة أو الإطلاق.

والجدير بالذكر أن معظم دول مجموعة العشرين، باستثناء الأرجنتين، وصلت إلى مراحل متقدمة، مع وجود 11 دولة في المرحلة التجريبية بالفعل. وتشمل هذه الدول البرازيل واليابان والهند وأستراليا وكوريا الجنوبية وجنوب أفريقيا وروسيا وتركيا.

في المقابل، توقفت التطورات في العملات الرقمية للبنوك المركزية بالتجزئة في الولايات المتحدة. وقد أبلغ رئيس الاحتياطي الفيدرالي جيروم باول مؤخرًا اللجنة المصرفية بمجلس الشيوخ أن بنك الاحتياطي الفيدرالي ليس لديه حاليًا أي نية فورية لإدخال مثل هذه العملة.

“لا داعي للقلق بشأن العملة الرقمية للبنك المركزي. لا شيء من هذا القبيل قريب من الحدوث في أي وقت قريب”.

وأعرب المشرعون عن مخاوفهم بشأن خصوصية المواطنين الأمريكيين، الأمر الذي أعاق الجهود المبذولة لإدخال الدولار الرقمي.

البنك المركزي الأوروبي يتطلع إلى إطلاق اليورو الرقمي في عام 2025


يبرز اليوان الرقمي الصيني (e-CNY) باعتباره أكبر مشروع تجريبي للعملة الرقمية للبنك المركزي (CBDC) على مستوى العالم. ومع اعتمادها على نطاق واسع، وصلت عملة e-CNY إلى 260 مليون محفظة في 25 مدينة.

وفي الوقت نفسه، يعمل البنك المركزي الأوروبي (ECB) بنشاط على تطوير العملة الرقمية للبنك المركزي (CBDC) ويتطلع إلى إطلاقها في عام 2025. ويتضمن ذلك إجراء اختبارات وتجارب عملية لضمان وظائف اليورو الرقمي وأمنه.

حتى الآن، نجحت ثلاث دول فقط في إطلاق اتفاقية CBDC: جزر البهاما وجامايكا ونيجيريا. واجه اتحاد العملة لشرق الكاريبي، الذي يضم 8 دول، مشكلات فنية مع مبادرته DCash وبالتالي أوقف إتاحتها. ويعمل الاتحاد الآن على تطوير برنامج تجريبي جديد.

دول البريكس تدخل المرحلة التجريبية للعملة الرقمية للبنك المركزي وسط تزايد بدائل الدولار


في الوقت الحاضر، لم تقم أي دولة من بين البرازيل وروسيا والهند والصين وجنوب أفريقيا (دول البريكس) بإطلاق واحدة بشكل كامل. وبدلا من ذلك، فإن هذه الدول في المرحلة التجريبية.

بالإضافة إلى ذلك، يقوم الأعضاء الجدد في مجموعة البريكس، مثل المملكة العربية السعودية وإيران والإمارات العربية المتحدة، بالتحقيق أيضًا في عمليات البيع بالجملة للبنوك المركزية عبر الحدود. والجدير بالذكر أن مجموعة البريكس تعمل بنشاط على تعزيز تطوير نظام دفع بديل للدولار منذ العام الماضي.

في أعقاب الغزو الروسي لأوكرانيا، كانت هناك زيادة ملحوظة في عمليات تطوير العملات الرقمية للبنوك المركزية بالجملة. حاليًا، هناك 13 مشروعًا للعملة الرقمية للبنوك المركزية بالجملة عبر الحدود قيد التنفيذ. ومن الجدير بالذكر أن mBridge، التي تربط الصين وتايلاند والإمارات العربية المتحدة وهونج كونج، من المقرر أن تدخل مرحلة جديدة، حيث تتوسع إلى 11 دولة إضافية هذا العام.

شاركها.
اترك تعليقاً

Exit mobile version