آخر تحديث:

10 مارس 2024 الساعة 23:00 بتوقيت شرق الولايات المتحدة
| 3 دقائق قراءة

زعم تقرير جديد أن الشركات الروسية الكبرى ستضطر إلى قبول مدفوعات الروبل الرقمية اعتبارًا من أكتوبر 2026.

ووفقًا لوكالة أنباء إنترفاكس، من المرجح أن يتعين على الشركات الصغيرة أن تحذو حذوها وتقبل العملة الرقمية للبنك المركزي بحلول أكتوبر 2027.

هل الشركات الروسية الكبرى ملزمة بقبول الروبل الرقمي؟


وقالت إنترفاكس إن “مصدرًا مطلعًا على الوضع” أكد أن مسؤولي الحكومة والبنك المركزي يريدون تعديل قانون البلاد “المتعلق بحماية حقوق المستهلك”.

وادعى المصدر أيضًا أن الدفعة الأولى من الشركات ستشمل البائعين (بما في ذلك مقدمي البيانات والخدمات) بإيرادات سنوية تزيد عن 330 ألف دولار.

يجب أن تبدأ هذه المجموعة في قبول دفع العملات الرقمية للبنوك المركزية في موعد أقصاه 1 أكتوبر 2026. وسيكون أمام الشركات التي تبلغ إيراداتها السنوية من 220 ألف دولار إلى 330 ألف دولار سنة إضافية لاعتمادها.

ومع ذلك، قد يتم إعفاء الشركات الصغيرة من القواعد الجديدة. أشارت وسائل الإعلام إلى أن الشركات التي تقل إيراداتها السنوية عن 55000 دولار لن تكون ملزمة بقبول مدفوعات العملات الرقمية للبنوك المركزية على الإطلاق.

البنك المركزي يستخدم استراتيجية اعتماد مألوفة


البنك والكرملين لهما شكل مسبق. واستخدموا “نهجًا مشابهًا” لنظام المدفوعات مير، الذي ظهر لأول مرة في عام 2017.

سيتم أيضًا دمج التعديل مع أحكام نظام المدفوعات الأسرع (SBP)، وهو مشروع آخر للبنك المركزي.

وعلى حد تعبير البنك نفسه، فإن بنك SBP “يسمح للأفراد بتحويل الأموال على الفور إلى بعضهم البعض باستخدام أرقام الهواتف المحمولة، ودفع ثمن المشتريات، ودفع فواتير الخدمات، وإجراء مجموعة واسعة من التحويلات الأخرى”.

ستحتاج الشركات الكبرى إلى اعتماد نظام دفع SBP بحلول الأول من أكتوبر من هذا العام. سيتم منح الشركات المتوسطة الحجم حتى 1 أكتوبر 2025.

وذكرت وكالة إنترفاكس أنها اطلعت على مذكرة مصاحبة من البنك المركزي نصها:

“ينص مشروع القانون هذا على اتباع نهج مرحلي. وسوف توفر للتجار القدرة على إجراء الدفعات باستخدام SBP والروبل الرقمي. وسيتيح للتجار الاستعداد لتنفيذ متطلبات مشروع القانون.

كما أعرب البنك عن حماسه:

“لقد اتخذنا نهجًا مماثلاً لتقديم القبول الإلزامي لبطاقات الدفع مير وقد أثبت هذا فعاليته.”

لم يتم تمرير مشروع القانون المعدل أمام المشرعين بعد، لكن فكرة أن قبول العملة الرقمية للبنك المركزي “قد يصبح إلزاميًا” يمثل خروجًا كبيرًا للبنك المركزي.

وقد أصر البنك سابقًا على أن الأفراد سيكونون أحرارًا في اختيار ما إذا كانوا يريدون استخدام الروبل الرقمي أم لا.

إحجام CBDC في روسيا؟


هناك أيضًا اقتراحات بأن الجمهور حذر من عملة البنك المركزي. قال أحد رجال الأعمال في موسكو Cryptonews.com، بشرط عدم الكشف عن هويته:

“لا أفهم حقًا سبب أهمية الروبل الرقمي. وأنا لا أعارض ذلك من حيث المبدأ. قد تكون فكرة جيدة على المدى الطويل. لكن ليس لدي أي فكرة عن مدى مساعدتي أو لعملي في هذه المرحلة.

ومع ذلك، أشار بعض المحللين إلى أن البنك يستعد بالفعل لإصدار مدفوعات إلزامية للمعاشات التقاعدية والمزايا الخاصة بالعملة الرقمية للبنوك المركزية – على الرغم من إصراره على عكس ذلك.

واقترح البنك المركزي أن تركيزه الحالي هو التبني بين الشركات الروسية الكبرى.

ستخضع تحويلات CBDC B2B لرسوم عمولة بنسبة 0.3%، بينما ستكون التحويلات بين الأفراد بدون عمولة.

وبحسب ما ورد قال البنك إن خطوته الجديدة “تهدف إلى تعزيز المنافسة، وتحسين جودة خدمات الدفع وتوافرها، وتوسيع نطاق التسويات بالروبل الرقمي”.

هل ستستفيد الشركات الروسية الكبرى من الروبل الرقمي؟


وبحسب ما ورد ادعى البنك أيضًا أن “اعتماد القانون سيسمح أيضًا للتجار بتخفيض تكاليف خدمات الدفع”.

وفقًا للأرقام الرسمية، اعتمدت 1.5 مليون شركة روسية البنية التحتية للمدفوعات بنظام SBP بحلول نهاية عام 2023. ويمثل هذا الرقم ارتفاعًا حادًا عن 560 ألف شركة اعتمدت نظام SBP المعلن عنها في عام 2022.

وتستعد “مجموعة ثانية مكونة من 17 بنكًا” للانضمام إلى البرنامج التجريبي للعملات الرقمية للبنك المركزي، إلى جانب “عدة عشرات الآلاف من الشركات والأفراد” في وقت لاحق من هذا العام.

شاركها.
اترك تعليقاً

Exit mobile version