أصدرت وزارة العمل الأمريكية بيانات جديدة اليوم تظهر زيادة بنسبة 0.6٪ في مؤشر أسعار المستهلك (CPI) لشهر أغسطس. وهذا هو أكبر ارتفاع شهري في التضخم في الولايات المتحدة حتى الآن هذا العام. وأظهر التقرير أن الأسعار ارتفعت بنسبة 3.7% مقارنة بشهر أغسطس من العام الماضي، وهي نسبة أعلى قليلاً مما توقعه المحللون الاقتصاديون.

ويستخدم مؤشر أسعار المستهلك لقياس متوسط ​​التغير مع مرور الوقت في تكلفة السلع والخدمات.

وكان المحللون الاقتصاديون الذين استطلعت داو جونز آراءهم توقعوا أن تبلغ الزيادات 0.6% و3.6% على التوالي.

تكاليف الطاقة تساهم بشكل كبير في التضخم في الولايات المتحدة

وعندما نستبعد أسعار المواد الغذائية والطاقة جانبا، شهد مؤشر أسعار المستهلكين الأساسي ارتفاعا بنسبة 0.3% خلال الشهر و4.3% على أساس سنوي. يحظى هذا المؤشر الأساسي بمزيد من الاهتمام من قبل مسؤولي الاحتياطي الفيدرالي لأنه يقدم صورة أوضح لاتجاهات التضخم على المدى الطويل. وخلال شهر أغسطس، شهدت أسعار الطاقة ارتفاعًا بنسبة 5.6%، بما في ذلك قفزة كبيرة بنسبة 10.6% في أسعار البنزين.

وارتفعت أسعار المواد الغذائية بنسبة 0.2%، في حين ارتفعت التكاليف المتعلقة بالإسكان، والتي تمثل ما يقرب من ثلث وزن مؤشر أسعار المستهلك، بنسبة 0.3%. وارتفعت إيجارات المساكن الأولية بنسبة 0.5% وأظهرت زيادة بنسبة 7.8% مقارنة بالعام الماضي. وارتفع الإيجار المعادل للمالكين، وهو مقياس يقيم ما يعتقد أصحاب المنازل أنهم يمكن أن يتقاضوه مقابل الإيجار، بنسبة 0.4% على أساس شهري و7.3% على مدار العام.

وكشف التقرير أيضًا عن ارتفاع أسعار تذاكر الطيران بنسبة 4.9%، على الرغم من أنها لا تزال أقل بنسبة 13.3% عما كانت عليه قبل عام. وانخفضت أسعار السيارات المستعملة، التي لعبت دورًا مهمًا في تعزيز معدل التضخم في عامي 2021 و2022، بنسبة 1.2% وهي الآن أقل بنسبة 6.6% على أساس سنوي. وشهدت خدمات النقل زيادة بنسبة 2% في أغسطس.

دور الإسكان في معدل التضخم

ووفقا لليزا ستورتيفانت، كبيرة الاقتصاديين في برايت إم إل إس، إذا تم استبعاد تكاليف الإسكان من مؤشر أسعار المستهلك، فإن معدل التضخم السنوي سيكون حوالي 1٪ فقط.

وقال ستورتيفانت لشبكة CNBC: “لا يزال الإسكان يساهم بحصة كبيرة في تدابير التضخم”. “لقد تباطأ نمو الإيجارات بشكل كبير وانخفض متوسط ​​الإيجارات على المستوى الوطني على أساس سنوي في أغسطس. … ومع ذلك، يستغرق الأمر أشهرًا حتى تظهر اتجاهات الإيجار الإجمالية في مقاييس مؤشر أسعار المستهلك، والتي يجب على بنك الاحتياطي الفيدرالي أن يأخذها في الاعتبار عندما يتخذ منهجه “المعتمد على البيانات” لاتخاذ قرار بشأن سياسة سعر الفائدة في اجتماعه … لاحقًا هذا الشهر.”

وبعد صدور تقرير التضخم، انخفضت العقود الآجلة لسوق الأسهم في البداية ولكنها تعافت لاحقًا. وشهدت عوائد سندات الخزانة أيضًا حركة صعودية. وفي الوقت نفسه، أثر ارتفاع التضخم في الولايات المتحدة على أرباح العمال. وانخفض متوسط ​​الأجر الحقيقي في الساعة بنسبة 0.5% في أغسطس، على الرغم من أنه لا يزال أعلى بنسبة 0.5% عن العام الماضي.

نهج الاحتياطي الفيدرالي لمعالجة التضخم

تشير التصريحات الأخيرة إلى أن مسؤولي الاحتياطي الفيدرالي يعكفون على تطوير استراتيجية طويلة المدى لمعالجة قضية التضخم. منذ مارس 2022، رفع البنك المركزي سعر الاقتراض القياسي بمقدار 5.25 نقطة مئوية للسيطرة على التضخم، والذي وصل إلى ذروة لم نشهدها منذ أكثر من أربعة عقود في الصيف الماضي.

تشير التصريحات الأخيرة للمسؤولين إلى وجهة نظر أكثر توازناً بشأن المخاطر وحذر أكبر فيما يتعلق بزيادات أسعار الفائدة في المستقبل.

وكتب أندرو هانتر، نائب كبير الاقتصاديين الأمريكيين في كابيتال إيكونوميكس: “بشكل عام، لا يوجد شيء هنا لتغيير خطط بنك الاحتياطي الفيدرالي لإبقاء أسعار الفائدة دون تغيير في اجتماع (لجنة السوق المفتوحة الفيدرالية) الأسبوع المقبل”.

تتقلب توقعات السوق بشأن إجراءات الاحتياطي الفيدرالي المستقبلية، حيث يقدر المتداولون فرصة بنسبة 40٪ تقريبًا لرفع أسعار الفائدة مرة أخرى في نوفمبر، بناءً على بيانات من مجموعة CME.

توفر أحدث البيانات لمحة شاملة عن موقف الاقتصاد فيما يتعلق بالتضخم. ورغم أن ردود فعل السوق كانت متباينة، فإن الأرقام تؤكد التحولات الكبيرة في مختلف القطاعات، من الطاقة إلى الإسكان.

ومما لا شك فيه أن مسؤولي الاحتياطي الفيدرالي ومحللي السوق سوف يراقبون هذه التطورات عن كثب أثناء تفكيرهم في إجراءات السياسة المستقبلية. وتجلب التقلبات في قطاعات مثل خدمات الإسكان والنقل طبقات إضافية إلى مناقشة التضخم، مما يجعل الأشهر المقبلة حاسمة لفهم الاتجاهات الاقتصادية طويلة المدى.

شاركها.
اترك تعليقاً

Exit mobile version