آخر تحديث:

16 أبريل 2024 الساعة 21:40 بتوقيت شرق الولايات المتحدة
| 1 دقيقة قراءة

سيسمح معيار الرمز المميز “Runes” الذي سيتم إطلاقه قريبًا من Bitcoin لشبكة العملات المشفرة الأولى باللحاق بالمنافسين في عالم التمويل اللامركزي، حسبما توقع مدير الأصول فرانكلين تمبلتون في تقرير صدر يوم الاثنين.

وعد الرونية


أصدرت الشركة أ بيان حقائق التوسع في التكنولوجيا القادمة عبر تويتر، والتي من المقرر أن يتم إطلاقها في نفس وقت تنصيف البيتكوين.

وأوضح فرانكلين أن “Runes تقدم معيارًا مميزًا جديدًا على طبقة Bitcoin 1، والذي يعمل على تحسين معايير الرموز المميزة الحالية القابلة للاستبدال على Bitcoin (BRC-20s)”.

الرموز هي أصول قائمة على blockchain وتختلف عن العملة الأصلية لتلك blockchain، مثل BTC على Bitcoin، أو ETH على Ethereum. حتى عام 2023، لم تكن هناك طريقة لسك العملات الرقمية على شبكة بلوكتشين الرئيسية لبيتكوين، مما أدى إلى إغلاقها بعيدًا عن العديد من التطبيقات المتاحة على سلاسل أخرى، بما في ذلك NFTs والعملات المستقرة وDeFi.

تغير ذلك في أوائل عام 2023 مع ظهور Ordinals، كما اخترعها Casey Rordamor. يتيح البروتوكول للمستخدمين تسجيل ساتوشي فردية بأرقام تعريف فريدة وتضمينها ببيانات عشوائية، مما يتيح استخدام الرموز غير القابلة للاستبدال (NFTs).

تميزت Bitcoin NFTs عن Ethereum و Solana NFTs، حيث تم تضمين بيانات صورها مباشرة في blockchain الخاص بـ Bitcoin، بدلاً من وجودها على خادم مركزي.

إلى أي مدى يمكن أن تصبح الرونية كبيرة؟


اعتبارًا من اليوم، تستضيف Bitcoin سوق NFT أكبر من كلا البلوكشين، وفقًا لـ Cryptoslam. وفي الثلاثين يومًا الماضية، تمت معالجة 462 مليون دولار من حجم تداول NFT، مقابل 296 مليون دولار لإيثريوم.

قام مطور يُدعى Domo لاحقًا ببناء بروتوكول Ordinals لتمكين رموز BRC-20، على الرغم من أن المنشئ نفسه اعترف بأن هذه الرموز كانت غير فعالة إلى حد كبير.

اليوم، تم تصميم الأحرف الرونية – التي أنشأها Rordamor مرة أخرى – لتكون أكثر كفاءة، وتتطلب قدرًا أقل من البيانات المستندة إلى blockchain للتنقل مقارنة برموز BRC-20، أو حتى رموز ERC-20 الخاصة بالإيثريوم. تتضمن بعض المزايا الأخرى للرونية التوافق مع شبكة Lightning وزيادة خصوصية المعاملات.

كتب فرانكلين: “إن عملة البيتكوين في وضع جيد لسد الفجوة بين قيمتها السوقية القابلة للاستبدال مقابل تلك الخاصة بسلاسل الكتل الأخرى”.

تبلغ القيمة السوقية الإجمالية لبيتكوين في الوقت الحالي 1.2 تريليون دولار، في حين تبلغ القيمة الرمزية القابلة للاستبدال 600 مليون دولار فقط. على النقيض من ذلك، تبلغ القيمة السوقية لإيثريوم 378 مليار دولار، في حين تبلغ القيمة السوقية لرموزها القابلة للاستبدال 499 مليار دولار.

وخلص التقرير إلى أنه “يسعدنا أن نرى ما إذا كان بإمكان Runes أن تفعل لرمز Bitcoin القابل للاستبدال وسوق التمويل اللامركزي ما فعلته Ordinals لسوق الرمز المميز غير القابل للاستبدال لبيتكوين”.

شاركها.
اترك تعليقاً

Exit mobile version