آخر تحديث:

30 أبريل 2024 الساعة 05:13 بتوقيت شرق الولايات المتحدة
| 1 دقيقة قراءة

ويحذر الخبراء من أن تحول فنزويلا المحتمل نحو العملة الرقمية يتطلب لوائح أكثر صرامة.

ويأتي هذا التطوير كشركة النفط الحكومية الفنزويلية تعمل شركة PDVSA على تكثيف استخدام العملة الرقمية لصادرات النفط الخام والوقود، بحسب رويترز. ويأتي هذا القرار بعد رفض إدارة بايدن تجديد الترخيص الذي خفف القيود. وأدى ذلك بشكل أساسي إلى إعادة فرض العقوبات على صناعة النفط في فنزويلا.

ردًا على ذلك، قال السياسي المعارض الفنزويلي ليوبولدو لوبيز ومدير تشيناليسيس كريستوفر دوسيت قدم تقريرا يوم الاثنين، داعيا الحكومات الديمقراطية إلى اتخاذ الإجراءات اللازمة. ويفصل تقريرهم المعاملات المالية التي تمت منذ تنصيب الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو.

وقال التقرير إنه ينبغي بذل جهود حكومية لمواجهة “محاولات مادورو لاستغلال العملات المشفرة لنقل العائدات غير المشروعة إلى النظام المالي الدولي”.

فنزويلا تلجأ إلى العملة الرقمية لتجاوز العقوبات النفطية


منذ العام الماضي، أفادت التقارير أن شركة PDVSA تعمل بهدوء على تكثيف استخدامها للعملة الرقمية. وكانت الشركة تستخدم بشكل خاص حبل (USDT) لمبيعات النفط لتجنب تجميد الحسابات بسبب العقوبات النفطية الأمريكية.

مادورو اقترح في وقت سابق هناك دول مهتمة بممارسة الأعمال التجارية مع فنزويلا. لكنهم سيكونون على استعداد للقيام بذلك إذا تمكنوا من استخدام العملة الرقمية لتجنب النظام المالي التقليدي.

وذكر التقرير أيضًا أن القادة المستبدين الآخرين الخاضعين للعقوبات الدولية، مثل أولئك الموجودين في إيران وروسيا، أطلقوا برامج العملات المشفرة الخاصة بهم. ويزعم التقرير أن هذه البرامج هي وسيلة لتفادي الأنظمة المالية التي تعتمد على الدولار الأمريكي أو اليورو، وهي العملات المعرضة للعقوبات.

هناك حاجة إلى اتخاذ إجراء عالمي لحظر شريان الحياة للعملات المشفرة للأنظمة الخاضعة للعقوبات


وجه لوبيز ودوسيت دعوة قوية للحكومات الغربية، وخاصة الولايات المتحدة، للعمل. وقالوا إنه من أجل حماية فعالية العقوبات، يجب عليهم إغلاق الثغرة التي تستغلها الأنظمة الاستبدادية بالعملات المشفرة.

وعلاوة على ذلك، أكد تقريرهم على الحاجة إلى بذل جهد عالمي. وسيتضمن هذا الجهد التعاون مع منصات العملات المشفرة الجديدة، وإشراكها كلاعبين رئيسيين. سيكون الهدف هو التأكد من أن هذه المنصات تبقي المستبدين خارج هذا النظام المالي الجديد.

كما خصت المؤسسات المالية وبورصات العملات المشفرة لكونها جزءًا من المعركة ضد نظام مادورو. وقال التقرير إنه من أجل منع وصولها، تحتاج هذه المؤسسات إلى بناء ضمانات قوية لمنع النظام من نقل أصوله أو غسلها أو إخفاءها داخل النظام المالي العالمي.

شاركها.
اترك تعليقاً

Exit mobile version