آخر تحديث:

18 مارس 2024 الساعة 03:07 بتوقيت شرق الولايات المتحدة
| 2 دقيقة قراءة

شهدت إندونيسيا طفرة مذهلة في معاملات العملات المشفرة، حيث وصل إجماليها إلى 30 تريليون روبية إندونيسية (1.92 مليار دولار) في فبراير، وفقًا لهيئة تنظيم العملات المشفرة في البلاد.

وكالة مراقبة تداول العقود الآجلة للسلع (باببتي) ذكرت أن عدد المستثمرين التشفير المسجلين وشهدت الدولة أيضًا نموًا كبيرًا، حيث وصل إلى 19 مليونًا الشهر الماضي، بزيادة قدرها 170 ألف مستخدم مقارنة بشهر يناير.

يمكن أن يعزى الارتفاع الملحوظ في معاملات العملات المشفرة إلى معنويات السوق الإيجابية التي تغذيها الزيادة في سعر بيتكوين (BTC) والارتفاع في العملات البديلة، والتي تشير إلى رموز مميزة غير بيتكوين.

إندونيسيا ستتجاوز حجم المعاملات المسجل في عام 2021


وقالت الهيئة التنظيمية إن إندونيسيا يمكن أن تطابق أو تتجاوز حجم المعاملات الذي تم تحقيقه خلال السوق الصعودية لعام 2021، والذي بلغ 51.28 مليار دولار.

وقالت تيرتا كارما سينجايا، ممثلة بابيبتي، إنه من المتوقع حدوث انتعاش في عام 2024، بالنظر إلى الاتجاه الهبوطي الملحوظ في عامي 2022 و2023.

يُنظر إلى النصف القادم من عملة البيتكوين على أنه حافز رئيسي لهذا الارتفاع المتوقع.

لتحقيق هدف زيادة معاملات العملات المشفرة، يعتقد باببتي أن تخفيض أو إلغاء الضرائب على العملات المشفرة سيكون نهجًا مناسبًا.

حاليًا، تخضع معاملات العملات المشفرة لضريبة بنسبة 0.10% على ضريبة الدخل وضريبة بنسبة 0.11% على ضريبة القيمة المضافة (VAT) على المستخدمين، بينما تواجه البورصات ضريبة بنسبة 0.02% لكل معاملة لبورصة العملات المشفرة والإيداع وغرفة المقاصة.

وقال تيرتا خلال حدث تبادل Reku الأخير: “لقد قلت سابقًا أن هذه الصناعة (العملات المشفرة) لا تزال في مرحلتها الجنينية، لذا فإن فرض ضرائب باهظة قد يقتل الصناعة”.

علاوة على ذلك، من المتوقع أن يؤدي نقل الإشراف على العملات المشفرة إلى هيئة الخدمات المالية (OJK) في يناير 2025 إلى إحداث تغييرات كبيرة.

يمكن أن يشمل هذا التحول إعادة تصنيف العملات المشفرة كأوراق مالية ومراجعة سياسات ضريبة القيمة المضافة، مما قد يشكل المشهد التنظيمي للعملات المشفرة في إندونيسيا.

إندونيسيا تصدر لوائح جديدة للعملات المشفرة


في الأسبوع الماضي، أعلنت هيئة الخدمات المالية الإندونيسية، هيئة الخدمات المالية (OJK)، أصدرت لوائح جديدة والذي سيدخل حيز التنفيذ في يناير 2025.

ستوفر هذه اللوائح إرشادات للبنوك وشركات التأمين والكيانات الأخرى في الصناعة المالية حول كيفية الاستفادة من التقنيات الجديدة واستكشاف الإمكانيات المبتكرة.

تعترف القواعد المطبقة حديثًا بتأثير التقدم التكنولوجي على المنتجات والخدمات المالية المختلفة، فضلاً عن العمليات الرقمية للشركات.

على الرغم من أن اللوائح لا تتعمق في تفاصيل محددة، إلا أنها تضع الأساس لإدارة التطورات في مجال العملات المشفرة داخل القطاع المالي.

لتسهيل الانتقال السلس، تتعاون OJK بشكل وثيق مع منظم العملات المشفرة الحالي، Bappebti، والبنك المركزي الإندونيسي، Bank Indonesia.

ويقومون معًا بتشكيل فريق انتقالي لإدارة التحول في الإشراف على الأصول المالية الرقمية.

بالإضافة إلى الجهود المحلية، انخرطت OJK في عمليات تعاون دولية لوضع سياسة تشفير شاملة.

أقامت الوكالة شراكات مع السلطات المالية من ماليزيا وسنغافورة ودبي لتطوير إطار قوي لتنظيم العملات المشفرة.

كما قامت بصياغة مذكرات تفاهم مع بنك نيجارا الماليزي، وسلطة النقد في سنغافورة، وهيئة تنظيم الأصول الافتراضية في دبي.

شاركها.
اترك تعليقاً

Exit mobile version