آخر تحديث:

14 مارس 2024 الساعة 15:46 بتوقيت شرق الولايات المتحدة
| 5 دقائق قراءة

لقد كان الاهتمام المؤسسي بالبيتكوين والأصول الرقمية الأخرى واضحًا في السنوات السابقة. ومع ذلك، يعتقد خبراء الصناعة أن المستثمرين أبدوا اهتمامًا جديدًا بالبيتكوين (BTC) بعد موافقة 11 صندوقًا أمريكيًا للتداول الفوري في البورصة (ETFs).

صرح ديفيد لاوانت، رئيس قسم الأبحاث في FalconX – وهي شركة وساطة مؤسسية للعملات المشفرة – لموقع Cryptonews أن الاهتمام المؤسسي المتزايد بالأصول الرقمية أصبح واضحًا بناءً على البيانات الحديثة.

قال لاوانت: “منذ منتصف العام الماضي، عندما تقدمت شركة Blackrock بطلب للحصول على صندوق Bitcoin ETF الفوري وبدأت الموافقة تبدو وكأنها احتمال حقيقي، بدأ الحديث حول الاهتمام المؤسسي في التحول”. “مع الأداء الاستثنائي لصناديق بيتكوين المتداولة الفورية، فقد تم تسريع الأمر بشكل أكبر.”

وفقا للوانت، فإن إحدى أفضل الطرق لقياس اعتماد المستثمرين المؤسسيين الكبار في الولايات المتحدة هي مقارنة الفائدة المفتوحة مع الأساس – وهو الفرق بين العقود الآجلة والأسعار الفورية – في بورصة شيكاغو التجارية (CME).

وقال لاوانت: “على سبيل المثال، يظهر الرسم البياني أدناه مباشرة الفائدة المفتوحة للعقود الآجلة من خلال البورصات”. “يُظهر الرسم البياني الثاني أساس CME لكل من Bitcoin وEthereum (ETH).”

وأشار لاوانت إلى أن كلا المخططين يكشفان عن اهتمام غير مسبوق من قبل المؤسسات.

وقال: “لقد تجاوزت بورصة شيكاغو التجارية المركز الأول في عقود الفائدة المفتوحة المستقبلية لبيتكوين في نهاية العام الماضي، وقد اكتسبت المزيد من الحصص منذ ذلك الحين”. “أيضًا، لا يزال أساس CME مرتفعًا، خاصة بالنسبة لعقود بيتكوين الآجلة.”

صرح ماثيو نيميرج، المؤسس المشارك لمنصة Layer-1 Aleph Zero، لموقع Cryptonews أن إصدار Microstrategy لما يزيد عن 800 مليون دولار من الأوراق المالية القابلة للتحويل ذات الفائدة المنخفضة لشراء Bitcoin هو مثال آخر على التبني المؤسسي المستمر في الأصول الرقمية.

الاهتمام المؤسسي يرفع سعر البيتكوين


قد يكون الاهتمام المؤسسي ببيتكوين أيضًا هو السبب وراء الارتفاعات القياسية الأخيرة التي حققتها بيتكوين.

وقال نيميرج: “في الواقع، يساهم هذا في ارتفاع سعر البيتكوين، وهو ما يتضح من التدفقات الداخلة”. “أتوقع أن يستمر هذا الاتجاه، ليعكس المسار الذي شوهد بالرموز – بدءًا من البيتكوين، ثم الإيثريوم، وبعد ذلك يشمل جميع الأصول الأخرى.”

صرح مات بالينسويج، رئيس شبكة Go Network – وهو حل لتسوية الأصول الرقمية من BitGo – لموقع Cryptonews أن ارتفاع سعر Bitcoin قد يُعزى أيضًا إلى الدعم الأخير الذي قدمه الرئيس التنفيذي لشركة Blackrock Larry Fink.

وقال بالينسفيج: “كان فينك مؤخرًا مدافعًا صريحًا عن وجود مكان لبيتكوين ضمن المحافظ المؤسسية، وبالمثل، أوصت شركة فيديليتي الآن بالعديد من المحافظ المختلفة عبر عتبات مخاطر مختلفة، يتكون كل منها من نسبة معينة من الأصول الرقمية”. “لا يمكن التقليل من أهمية هذه التأييدات لأنها تتعلق بتأثيرها على تخصيص الأصول من صناديق التحوط، ومعاشات التقاعد، والأوقاف، ووكالات الاستثمار الإقليمية”

قد يتباطأ النمو المؤسسي


ومع ذلك، في حين أنه من الملحوظ أن الاهتمام المؤسسي بالأصول الرقمية يكتسب زخمًا، فإن الخبراء يحذرون من أن التحديات المستمرة في صناعة العملات المشفرة قد تؤدي إلى إبطاء اعتمادها.

على سبيل المثال، أشار نيميرج إلى أن أكبر عقبة أمام المؤسسات التي تشتري الأصول الرقمية تتعلق بالأمان والامتثال.

وقال: “تتطلب المؤسسات ضمانات قوية ضد السرقة من خلال نقاط الضعف في العقود الذكية”.

وأضاف نيميرج أن الافتقار إلى الأمان داخل منصات العقود الذكية كلف بالفعل قطاع التمويل اللامركزي (DeFi) المليارات سنويًا.

في الآونة الأخيرة، تعرض بروتوكول DeFi Unizen لخرق أمني أدى إلى خسارة ما يقرب من 2.1 مليون دولار من أموال المستخدمين. وكما ذكرت Cryptonews سابقًا، استغل المتسلل ثغرة أمنية في الاتصال الخارجي ضمن العقد المستند إلى Ethereum، وقام بتحويل USDT المسروق إلى DAI.

يعتقد Niemerg أن تنفيذ ميزات الأمان والتأمين والخصوصية الاختيارية على مستوى البروتوكول يمكن أن يخفف من هذه المخاطر دون المساس بطبيعة التمويل اللامركزي المفتوحة وغير المصرح بها. وقد تضمن مثل هذه التطبيقات أيضًا اهتمامًا مستمرًا من المؤسسات.

وأشار نيميرج إلى أن الامتثال لا يقل أهمية.

وقال: “تحتاج المؤسسات إلى ضمانات بأنها لن تتفاعل عن غير قصد مع العناوين الخاضعة للعقوبات أو تتعارض مع اللوائح”.

وأشار Niemerg أيضًا إلى أن فرض عمليات التحقق من معرفة عميلك (KYC) ومكافحة غسيل الأموال (AML) على مستوى البروتوكول أمر بالغ الأهمية.

وأشار إلى أن “هذا من شأنه أن يتيح التداول المتوافق مع الأطراف المقابلة التي تم التحقق منها”.

كما أصبح الوضوح التنظيمي ذا أهمية متزايدة مع انخراط المؤسسات في البيتكوين. حتى مع الموافقة على صناديق الاستثمار المتداولة للبيتكوين الفورية، هناك جوانب أخرى مستمرة تتعلق بالبيتكوين والتي قد تثير مخاوف في المستقبل.

على سبيل المثال، أصدر الرئيس الأمريكي جو بايدن مقترح ميزانية عام 2025 في 11 مارس. ويتضمن الاقتراح عددًا من الأحكام التي تهدف إلى تغيير صناعة العملات المشفرة، بما في ذلك قاعدة بيع الأصول الرقمية.

صرح جوناثان باندر، رئيس استراتيجية الضرائب في ExperityCPA، لـ Cryptonews أن التنفيذ المقترح لقواعد البيع المغسول في صناعة العملات المشفرة من شأنه أن يبدأ تحولًا عميقًا للمستثمرين المؤسسيين.

وقال البندر: “ستؤدي هذه اللوائح حتماً إلى زيادة عبء الامتثال، مما يتطلب اهتماماً دقيقاً بتتبع المعاملات وربما يؤدي إلى ارتفاع النفقات التشغيلية”. “علاوة على ذلك، فإن القيود المفروضة على المطالبة بالمزايا الضريبية يمكن أن تقلل من جاذبية بعض استراتيجيات التداول، مما يجبر المؤسسات على إعادة تقييم أساليبها.”

ووفقًا لبندر، فإن قاعدة بيع الأصول الرقمية يمكن أن تعيق الوصول إلى السوق، وتقلل السيولة، وتزيد من عدم اليقين في السوق، مما يشكل تحديات لكل من المستثمرين من المؤسسات والأفراد.

قد تؤثر مشكلات قابلية التوسع على اعتماد التشفير المؤسسي


بالإضافة إلى ذلك، قال جون ليليك، المدير التنفيذي لمؤسسة Telos، إنه يعتقد أن قابلية التوسع هي التحدي الرئيسي الذي يواجه المؤسسات التي تدخل مجال العملات المشفرة.

وقال ليليك: “إن الطلب من المؤسسات يستلزم تحقيق قابلية توسع واسعة النطاق وإنتاجية عالية وخفض تكاليف المعاملات بشكل كبير”.

تُظهر البيانات من Ycharts أن رسوم معاملات البيتكوين بلغت 8.075 دولارًا في 12 مارس.

ومن الجدير بالذكر أيضًا أن رسوم الغاز على شبكة Ethereum الرئيسية لا تزال مرتفعة، حيث تتجاوز 72 غيغاواي وفقًا لـ Ycharts. ولوضع هذا في الاعتبار، فإن متوسط ​​المبادلة سيكلف المستخدمين 86.15 دولارًا كرسوم الغاز، وفقًا لبيانات Etherscan.

المؤسسات تتبنى البيتكوين بسبب التقدم العالمي


وبغض النظر عن التحديات، أشار بالينسويج إلى أن اعتماد بيتكوين من المرجح أن يستمر بالنسبة للمؤسسات، خاصة في ضوء الوضوح التنظيمي الذي يحدث في مناطق خارج الولايات المتحدة.

وقال: “يبدو أن هناك تخفيفًا تجاه تنظيم الأصول الرقمية على مستوى العالم”. “لقد أصبح هذا واضحًا مع سماح المملكة المتحدة بإدراج الأوراق المالية المرتبطة بالبيتكوين في سوق الأوراق المالية، بينما تدرس كوريا الجنوبية خيارات لرفع الحظر المفروض على صناديق الاستثمار المتداولة في البيتكوين، لذلك نحن نتخذ خطوات في الاتجاه الصحيح.”

مرددًا ذلك، أضاف ليليك أن هونج كونج أصبحت ذات أهمية متزايدة للتبني المؤسسي للأصول الرقمية أيضًا.

قال ليليك: “لقد أتيحت لي الفرصة مؤخرًا للزيارة وقضاء بعض الوقت مع صديقي القديم في إيثريوم، لورانس تشو”. “يقود فريقه الجهود الرامية إلى استباق الولايات المتحدة في اعتماد ETH ETF في هونغ كونغ. أنا واثق من نجاحهم، والزخم المتزايد يؤكد الاهتمام المؤسسي بالأصول الرقمية.

قد يكون هذا هو الحال، حيث تستعد المؤسسات التي يوجد مقرها في هونغ كونغ بنشاط لإطلاق صناديق الاستثمار المتداولة الفورية للإيثريوم.

علاوة على ذلك، أشار نيميرج إلى أن البنية التحتية المطلوبة أصبحت جاهزة أخيرًا للمؤسسات للمضي قدمًا في اعتماد الأصول الرقمية.

على سبيل المثال، أشار إلى أنه تم تطبيق المؤسسات التي لديها أوصياء مؤهلين.

وقال: “لقد سمح هذا للمؤسسات بشراء المزيد من الأصول الرقمية”. “من خلال الأساس الفني والتنظيمي المناسب، يمكن للمؤسسات المشاركة بثقة في أسواق التمويل اللامركزي، وفتح المزيد من السيولة والاعتماد.”

شاركها.
اترك تعليقاً

Exit mobile version