آخر تحديث:

11 مارس 2024، الساعة 15:45 بتوقيت شرق الولايات المتحدة
| 2 دقيقة قراءة

الرئيس التنفيذي لشركة xAI Elon Musk يجعل ChatGPT منافس Grok مفتوح المصدر. ويأتي قراره بعد أن رفع ماسك دعوى قضائية ضد شركة OpenAI، وهي الشركة التي شارك في تأسيسها، بدعوى التخلي عن مهمتها الأصلية غير الربحية.

كانت نية ” ماسك ” لفتح المصدر لـ Grok هي: تم الإعلان عنه في منشور بتاريخ 11 مارس. تتماشى هذه الخطوة مع دعوة ماسك الطويلة الأمد لتطوير الذكاء الاصطناعي المسؤول، كما يتضح من دعوته إلى “حكم طرف ثالث” في تطوير الذكاء الاصطناعي في قمة سلامة الذكاء الاصطناعي في المملكة المتحدة في عام 2023.

رؤية Grok و Musk لـ xAI


أدى رحيل Elon Musk عن OpenAI بسبب الخلافات حول اتجاه المنظمة واستراتيجيتها إلى إطلاق xAI. سلط إطلاق Grok في نوفمبر 2023 الضوء بشكل أكبر على التزام Musk بمبادرات الذكاء الاصطناعي مفتوحة المصدر وغير الربحية.

في بث صوتي في نوفمبر مع ليكس فريدمان، انتقد ماسك انتقال OpenAI من مبادرة غير ربحية ومفتوحة المصدر إلى نموذج مغلق المصدر يحركه الربح.

على وجه التحديد، يُعرف ماسك بمعارضته لشركات التكنولوجيا الكبرى التي تستفيد من تطوير الذكاء الاصطناعي، وكثيرًا ما يسلط الضوء على المخاوف بشأن الآثار الأخلاقية لمثل هذه الممارسات.

ستعمل شركة Grok مفتوحة المصدر على تمكين xAI من التوافق مع شركات مثل شركة Mistral الفرنسية، التي تدعو إلى الوصول المفتوح إلى نماذج الذكاء الاصطناعي.

يسمح هذا النهج للمطورين بالتعاون وتسريع التحسينات

وبغض النظر عن ذلك، فإن المستثمرين في مجال التكنولوجيا منقسمون بشأن الذكاء الاصطناعي مفتوح المصدر، خاصة في ضوء الدعوى القضائية التي رفعها ماسك. وفي حين يرى البعض أنها حافز للابتكار، فإن البعض الآخر يشعر بالقلق بشأن احتمال سوء الاستخدام.

معركة ماسك القانونية مع OpenAI


في الآونة الأخيرة، رفع ماسك دعوى قضائية ضد OpenAI، مدعيًا أنها انتهكت الاتفاقية المبرمة عندما تأسست OpenAI كمنظمة غير ربحية.

وقال إن شراكة OpenAI مع مايكروسوفت، والتي يقال إنها تبلغ قيمتها ما يقرب من 3 مليارات دولار بحلول عام 2023، تتعارض مع مهمتها الأصلية المتمثلة في تطوير الذكاء الاصطناعي مفتوح المصدر لصالح البشرية.

ومع ذلك، حثت الدعوى شركة OpenAI على العودة إلى مبادئها مفتوحة المصدر ومنع الاستغلال الربحي لتكنولوجيا الذكاء العام الاصطناعي (AGI).

ردًا على الاتهامات، أصدرت OpenAI رسائل بريد إلكتروني تشير إلى أن ماسك قد وافق سابقًا على تحويل شركة الذكاء الاصطناعي إلى كيان يهدف إلى الربح. جاء هذا الكشف بعد أشهر قليلة من إعادة الرئيس التنفيذي سام ألتمان إلى مجلس الإدارة بعد إقالته لمدة خمسة أيام في نوفمبر 2023.

Grok عبارة عن روبوت محادثة يعمل بالذكاء الاصطناعي يشبه ChatGPT الخاص بـ OpenAI. يمكن لـ Grok الوصول إلى المعلومات في الوقت الفعلي من خلال X ومعالجة الموضوعات الحساسة التي قد تتجنبها أنظمة الذكاء الاصطناعي الأخرى.

يعمل نموذج اللغة الكبير Grok-1 على تشغيل أداة الذكاء الاصطناعي هذه، وعلى الرغم من أنها أكثر تقدمًا من GPT-3.5، إلا أن Grok لا يرقى إلى مستوى أحدث نموذج GPT-4 من OpenAI في الأداء العام.

وقد شهد إعلان Musk عن X ردود فعل إيجابية في الغالب، حيث أشاد العديد من المستخدمين بالتزامه بالذكاء الاصطناعي مفتوح المصدر.

اقترح أحد مستخدمي X، “يجب على OpenAI أن تفعل الشيء نفسه. إذا كانت “مفتوحة”، فهذا هو الحال.”

ورد ماسك بالقول: “OpenAI كذبة”.

شاركها.
اترك تعليقاً

Exit mobile version