آخر تحديث:

30 أبريل 2024 الساعة 18:37 بتوقيت شرق الولايات المتحدة
| 5 دقائق قراءة

انخفض سعر بيتكوين (BTC) بأكثر من ٥٪ يوم الثلاثاء إلى أقل من ٦٠ ألف دولار بعد اليوم الأول المخيب للآمال من تداول صناديق بيتكوين المتداولة في هونغ كونغ، والبيانات الاقتصادية الأمريكية الجديدة التي تشير إلى تضخم ثابت وتعزز الحجة القائلة بأن بنك الاحتياطي الفيدرالي يجب أن ينتظر قبل خفض أسعار الفائدة.

بعد أن ارتفعت إلى ما يقرب من 65000 دولار في التعاملات الآسيوية المبكرة، كان تداول البيتكوين آخر مرة عند 60000 دولار.

مع تزايد الرياح المعاكسة الكلية / الأساسية، يشير التحليل الفني إلى أن عملة البيتكوين قد تتجه نحو تصحيح على المدى القريب إلى 50 ألف دولار.

منذ منتصف أبريل، وجد سعر البيتكوين مقاومة باستمرار عند متوسطه المتوسط ​​المتحرك 21 و50 يوم، مما يشير إلى أن المضاربين على الانخفاض هم المسيطرون.

بالإضافة إلى ذلك، شكل سعر البيتكوين أيضًا مثلثًا تنازليًا في الأسابيع القليلة الماضية، والذي يتشكل عادةً قبل الاختراقات الهبوطية.

في حالة اختراق عملة البيتكوين إلى الجنوب من أدنى مستويات نطاقها الأخير عند 60 ألف دولار، فمن الممكن إعادة اختبار سريع بقيمة 53 ألف دولار، مما يعني انخفاضًا بنسبة 12٪ على المدى القريب من المستويات الحالية.

سيؤدي ذلك إلى تراجع سعر البيتكوين من أعلى مستوياته على الإطلاق في شهر مارس بالقرب من 74000 دولار إلى ما يقرب من 30٪.

إطلاق صناديق الاستثمار المتداولة للبيتكوين/الإيثر في هونج كونج يتراجع


انخفض إطلاق صناديق الاستثمار المتداولة للبيتكوين والإيثريوم في هونغ كونغ يوم الثلاثاء.

كان مقدمو صناديق الاستثمار المتداولة في هونج كونج يضخون الضجيج قبل الإطلاق، مدعين أن إطلاق هونج كونج يمكن أن يتجاوز الإطلاق في الولايات المتحدة.

وبدلاً من ذلك، بلغ إجمالي حجم التداول أقل بقليل من 12.5 مليون دولار. وفقا لبيانات بلومبرج المتداولة على X.

كان إطلاق هونغ كونغ بمثابة خيبة أمل كبيرة للسوق. فلا عجب أن يشهد سعر البيتكوين انخفاضًا كبيرًا في أعقاب ظهور هذه الأرقام.

يأتي الظهور الأول الضعيف لصندوق الاستثمار المتداول في هونج كونج وسط تباطؤ التدفقات الداخلة إلى صناديق الاستثمار المتداولة للبيتكوين الفورية في الولايات المتحدة.

تظهر بيانات الكتلة أن التدفقات كانت سلبية منذ يوم الأربعاء الماضي.

ومع ذلك، فإن توفر صناديق الاستثمار المتداولة هذه في أحد أكبر المراكز المالية في العالم يعد علامة فارقة مهمة بالنسبة للعملات المشفرة.

الرياح المعاكسة الكلية تستمر في البناء


وقد أدى التراكم المستمر للرياح المعاكسة الكلية إلى زيادة ضغوط البيع التي حفزها الظهور الأول الضعيف لصندوق الاستثمار المتداول في هونج كونج.

جاءت البيانات المتعلقة بالتضخم في تكاليف التوظيف في الولايات المتحدة أعلى من المتوقع للربع الأول.

وأثارت هذه الأخبار مخاوف من أن التضخم في الولايات المتحدة سيظل “ثابتًا” فوق هدف بنك الاحتياطي الفيدرالي البالغ 2.0%.

وفقًا لبيانات بورصة شيكاغو التجارية، فإن احتمالية السوق بعدم تخفيض أسعار الفائدة بحلول سبتمبر تبلغ 50٪، مقارنة بـ 6.5٪ قبل شهر.

وفي الوقت نفسه، ارتفع احتمال عدم تخفيض أسعار الفائدة هذا العام إلى 25%، مقارنة بـ 1% قبل شهر واحد.

وفقًا لبنك أوف أمريكا (BoA)، فإن بنك الاحتياطي الفيدرالي في “وضع الانتظار والترقب حتى يكون لديه المزيد من الوضوح بشأن التضخم”.

ونقل والتر بلومبرج عن بنك أمريكا: “نعتقد أن باول مرتاح للتسعير الكبير للتخفيضات هذا العام”.

كما جادل محلل بنك الاحتياطي الفيدرالي الذي يحظى باحترام كبير، نيك تيميروس، في مقال نشرته صحيفة وول ستريت جورنال مؤخرًا بأن بنك الاحتياطي الفيدرالي سيشير إلى “أنه يمتلك القدرة على إبقاء أسعار الفائدة مرتفعة لفترة أطول”.

ومن غير المستغرب أن يتم تداول مؤشر الدولار الأمريكي وعائدات السندات الحكومية الأمريكية بالقرب من أعلى المستويات الأخيرة.

انتعش مؤشر DXY فوق 106 يوم الثلاثاء ويتطلع إلى أعلى مستوياته السنوية عند 106.50. كان مؤشر السندات الأمريكية لأجل 10 سنوات هو الأخير عند 4.68% ويتطلع إلى إعادة اختبار أعلى مستوياته السنوية التي سجلها الأسبوع الماضي عند 4.74%.

تميل عملة البيتكوين إلى الأداء الضعيف في بيئة تتسم بتشديد الظروف المالية (أي عندما تتوقع السوق ارتفاع أسعار الفائدة وارتفاع الدولار والعوائد).

هل انتهى سوق البيتكوين الصاعد؟


الضعف في تدفقات صناديق الاستثمار المتداولة، وتشديد الظروف المالية بالإضافة إلى التقنيات الهبوطية يمكن أن يرسل البيتكوين إلى مستوى 50 ألف دولار وشيكًا.

هل سيؤدي هذا إلى نهاية سوق البيتكوين الصاعد الذي بدأ في أواخر عام 2022؟

على الرغم من أنه سيكون هناك بلا شك الكثير من FUD على منصات التواصل الاجتماعي مثل X، إلا أن هذا غير مرجح جدًا.

على افتراض أن البيتكوين تتبع دورتها المعتادة التي تبلغ أربع سنوات، فلا يزال أمام السوق الصاعدة 1.5 عام.

وقد تم تعزيز هذه الحجة من خلال اجتياز تخفيض سعر البيتكوين إلى النصف مؤخرًا، وهو المحرك الرئيسي لدورات السنوات الأربع الماضية.

سبقت عمليات تنصيف البيتكوين الثلاثة الأولى جميعها مضخات ضخمة إلى مستويات قياسية جديدة، وإن لم يكن لمدة 4-6 أشهر على الأقل.

والسؤال هو ما إذا كانت حركة السعر بعد التنصيف ستكون مختلفة.

كانت حركة السعر التي سبقت النصف الأخير مختلفة. تمكنت عملة البيتكوين من الوصول إلى أعلى مستوى جديد على الإطلاق قبل النصف للمرة الأولى، مما قد يزيد من خطر التصحيح بعد النصف، والذي يبدو أنه يتجلى الآن.

لكن هذا لا يعني أننا لن نرى أعلى مستوياته على الإطلاق بعد النصف في أواخر عام 2024 أو 2025.

وينبغي أن تكون الظروف المالية الأسهل المقبلة في نهاية المطاف بمثابة رياح خلفية للسوق.

ويمكن القول إن المخاطر تميل نحو الضعف الاقتصادي في الولايات المتحدة وانخفاض التضخم أكثر من ميلها نحو القوة.

ففي نهاية المطاف، بلغت أسعار الفائدة أعلى مستوياتها منذ عدة عقود، وكان منحنى العائد مقلوباً لأكثر من عام.

وإذا ضعف الاقتصاد الأمريكي، مما أدى إلى انخفاض التضخم بشكل أسرع، فإن هذا من شأنه أن يعجل بتخفيض أسعار الفائدة.

صناديق الاستثمار المتداولة والطلب على الملاذ الآمن لتعزيز البيتكوين؟


تم أيضًا تعيين عوامل أخرى لتعزيز BTC. معظم المشترين المحتملين لصناديق الاستثمار المتداولة الأمريكية لم يدخلوا السوق بعد.

يُطلب من الكثير إجراء فترة من العناية الواجبة على المنتجات الجديدة قبل الاستثمار. العديد من الآخرين لا يستطيعون الوصول بعد، حيث أن صناديق الاستثمار المتداولة لم يتم عرضها بعد من قبل البنك/التحويلات المصرفية الخاصة بهم.

وتتجه المخاطر بقوة نحو استمرار التدفقات الداخلة في السنوات المقبلة. وهذا يعني أنه من غير المرجح أن تستمر الأصول الخاضعة للإدارة الحالية في صناديق الاستثمار المتداولة للبيتكوين في الارتفاع.

وعلى نطاق أوسع، فإن وصف عملة البيتكوين بأنها “الذهب الرقمي” سوف يستمر في اكتساب الزخم في السنوات المقبلة.

ومن المرجح أن تعتمده المزيد من الشركات والدول كأصل احتياطي مع قيام وول ستريت بزيادة مخصصاتها.

قد تستمر عملة البيتكوين أيضًا في جذب الطلب على الملاذ الآمن إذا عادت المخاوف المتعلقة بالاستقرار الجيوسياسي/المالي إلى الظهور.

وقد فرض ارتفاع أسعار الفائدة على بنك الاحتياطي الفيدرالي ضغوطاً كبيرة على العديد من البنوك الأمريكية الإقليمية، وقد تعود المشاكل إلى الظهور في أي لحظة.

سوف يتذكر المتداولون مضخة أسعار البيتكوين في مارس 2023 مع انهيار العديد من البنوك.

شاركها.
اترك تعليقاً

Exit mobile version