آخر تحديث:

29 مايو 2024 الساعة 16:16 بتوقيت شرق الولايات المتحدة
| 2 دقيقة قراءة

يعمل بنك إسرائيل (BoI) على تسريع الجهود لتطوير العملة الرقمية للبنك المركزي (CBDC)، والتي يطلق عليها اسم “الشيكل الرقمي”. وفي تحديث حديث بتاريخ ٢٨ مايو، كشف البنك عن خطط لحالة استخدام الدفع الخاصة بالعملة الرقمية للبنك المركزي (CBDC) من خلال تجربة “تحدي الشيكل الرقمي”، وهو جزء أساسي من خطة عمله للإصدار المحتمل للعملة الرقمية للبنك المركزي (CBDC).

وذكر البنك المركزي في بيان صحفي أنه يخطط لإطلاق “تحدي الشيكل الرقمي”، وهي تجربة مستوحاة من مشروع روزاليند، وهي مبادرة مشتركة بين بنك التسويات الدولية (BIS) وبنك إنجلترا تركز على تطوير واجهة برمجة تطبيقات العملة الرقمية. .

تم الإعلان عن تحدي الشيكل الرقمي الإسرائيلي بهدف تطوير CBDC التعاوني


وكجزء من هذا التحدي، سيوفر البنك المركزي الإسرائيلي بيئة معزولة وطبقة API، ويدعو المشاركين من القطاعين العام والخاص والأكاديميين إلى بناء أنظمة دفع CBDC في الوقت الفعلي للاستخدام العام.

سيكون البرنامج على ثلاث مراحل التطبيقات/العروض التقديمية، والوصول إلى الشبكة الجديدة لمشاريع مختارة، والعرض التقديمي النهائي أمام الحكام.

صرح بنك الاستثمار الهندي أنه سيعطي الأولوية لتطبيقات الدفع “الأصلية والمبتكرة”، سواء كانت تحسينات على الأنظمة الحالية أو حلول جديدة تمامًا، بما في ذلك حالات الاستخدام المتخصصة.

ومعربًا عن دعمه للشيكل الرقمي، صرح نائب محافظ بنك إسرائيل، أندرو أبير، أن البنك المركزي سيطور العملة الرقمية للبنك المركزي بشفافية وليس بشكل مجهول.

وقالت عبير: “إن نجاح الشيكل الرقمي سيعتمد على التعاون بين بنك إسرائيل والقطاع الخاص والحكومة”. “من خلال هذا التحدي، نسمح للصناعة المالية من إسرائيل والخارج، بالإضافة إلى مجموعة واسعة من أصحاب المصلحة في مجال الدفع، بالمشاركة عمليًا معنا في التفكير والتخطيط والتصميم للشيكل الرقمي.”

تعتقد عبير أيضًا أن منافسة العملة الرقمية للبنك المركزي (CBDC) مع البنوك إيجابية من الناحية الاقتصادية وأن الشيكل الرقمي يمكن أن يحفز البنوك على تقديم أسعار فائدة أعلى على الودائع.

​المشاورات العامة تكشف عن الدعم والمخاوف المتعلقة بالخصوصية


كشف بنك إسرائيل عن خطط لإطلاق عملة رقمية للبنك المركزي (CBDC) بفائدة في مارس 2024 بعد العمل بنشاط على شيكل رقمي محتمل منذ أواخر عام 2017. وفي نوفمبر 2021، قام بتسريع جهود البحث والتحضير للإصدار المحتمل لعملة رقمية لإنشاء عملة رقمية. نظام دفع أكثر كفاءة.

في عام 2021، أجرى البنك المركزي استطلاعًا للرأي العام حول أبحاث العملة الرقمية. أيد معظم الناس البحث لكن آخرين أعربوا عن مخاوفهم المتعلقة بالخصوصية.

عقد بنك الهند شراكة مع البنك المركزي في هونغ كونغ وبنك التسويات الدولية في مشروع Sela، حيث نجح في اختبار عملة رقمية للبنك المركزي للبيع بالتجزئة تعمل على الموازنة بين إمكانية وصول المستخدم والمنافسة والأمن السيبراني والمزايا النقدية.
وأكد يارون أن الشيكل الرقمي سيوفر على الأقل نفس حماية الخصوصية التي توفرها المدفوعات الرقمية، وربما معايير أعلى إذا تم تنفيذها.

شاركها.
اترك تعليقاً

Exit mobile version