آخر تحديث:

11 مارس 2024 الساعة 04:20 بتوقيت شرق الولايات المتحدة
| 1 دقيقة قراءة

أفادت التقارير أن شركة العملات المشفرة كوبر تكنولوجيز، ومقرها المملكة المتحدة، نقلت أصولًا رقمية يبلغ مجموعها أكثر من ٤,٢ مليون دولار إلى محفظة مرتبطة بتاجر أسلحة روسي. وفي وقت لاحق، واجه هذا الشخص عقوبات أمريكية بعد أشهر.

وذكرت صحيفة الغارديان أن عمليات النقل هذه تمت إلى المواطن الروسي جوناتان زيمينكوف البالغ من العمر 29 عامًا في مايو 2021. وفرضته الولايات المتحدة عقوبات في فبراير 2023 بزعم مساعدته للجيش الروسي في غزو أوكرانيا كجزء من “شبكة زيمينكوف”. وكان يقود هذه الشبكة والده إيجور زيمينكوف.

وفي وقت الصفقة، لم يواجه زيمينكوف أي عقوبات. بل فُرضت عليه بعد 19 شهراً. وأشار مكتب مراقبة الأصول الأجنبية التابع لوزارة الخزانة الأمريكية (OFAC) إلى أنه يشتبه في أن الشبكة، بما في ذلك زيمينكوف، كانت تعمل لعدة سنوات قبل فرض القيود.

ولم يرد كوبر على طلب Cryptonews للتعليق حتى وقت كتابة المقالة.

تظهر سجلات بلوكتشين أن كوبر نقل أكثر من ١٧٠٠ وحدة من إيثريوم، بقيمة تزيد عن ٤,٢ مليون دولار في مايو ٢٠٢١، إلى زيمينكوف. وأظهرت بيانات Etherscan أن هذه التحويلات أجريت من خلال معاملتين في نفس اليوم.

نوايا غير واضحة وراء نقل النحاس إلى زيمينكوف


وفقًا لمكتب مراقبة الأصول الأجنبية، شاركت شبكة زيمينكوف في أنشطة مختلفة، بما في ذلك الصفقات المتعلقة بالأمن السيبراني الروسي ومبيعات طائرات الهليكوبتر في الخارج. بالإضافة إلى ذلك، كانت هناك جهود لتوفير الأسلحة لدولة في أفريقيا.

وقد تم تحديدها على أنها جزء من “شبكة التهرب من العقوبات” التي كانت تعمل لعدة سنوات. واتهمت السلطات الأمريكية والد زيمينكوف بقيادة شبكة تجارة الأسلحة المزعومة.

لم يكن النحاس متورطًا في أي مخالفات أو انتهاكات للعقوبات أو اللوائح أثناء الصفقة.

ولا تزال النية وراء هذه الصفقة غير واضحة. لا يتم تحديد هوية متلقي معاملات الإيثيريوم في سجلات البلوكتشين، ولا يعرض سوى عنوان العملة الرقمية الخاص به – وهو عبارة عن سلسلة من الحروف والأرقام. ومع ذلك، فقد تم ذكر هذا العنوان لاحقًا في إعلان وزارة الخزانة الأمريكية في فبراير 2023، والذي حدد العقوبات ضد شبكة زيمينكوف.

العقوبات الأمريكية تستهدف الكيانات الروسية


في أعقاب غزو أوكرانيا، فرضت الولايات المتحدة عقوبات على الروس لعرقلة العمليات العسكرية الروسية ومعاقبة الكيانات التي تساعد روسيا في الحصول على الأسلحة أو المشاركة في إخراج الأطفال الأوكرانيين من منازلهم.

وتضمنت هذه العقوبات تجميد احتياطيات العملات الأجنبية، وحظر صادرات التكنولوجيا، والاستيلاء على يخوت القلة، والتأثير على صناعة النفط في روسيا.

بالإضافة إلى ذلك، فرضت الولايات المتحدة عقوبات على شركة تعدين عملات مشفرة روسية لثني موسكو عن التهرب من العقوبات الحالية المفروضة نتيجة لغزو أوكرانيا.

شاركها.
اترك تعليقاً

Exit mobile version