استهلت مؤشرات وول ستريت الرئيسة جلسة أمس بتراجع مع هبوط أسهم فورد وجنرال موتورز وشركات معدات الرقائق، لكن التفاؤل بشأن توقف محتمل لرفع سعر الفائدة في الولايات المتحدة، عزز معنويات المستثمرين.
وبحسب “رويترز”، تراجع مؤشر داو جونز الصناعي 5.07 نقطة أو 0.01 في المائة عند الفتح إلى 34902.04 نقطة. وهبط مؤشر ستاندرد آند بورز 500 بواقع 27.12 نقطة أو 0.16 في المائة إلى 4497.98 نقطة. كما تراجع مؤشر ناسداك المجمع 36.85 نقطة أو 0.26 في المائة إلى 13889.20 نقطة عند الفتح.
وارتفعت أسهم آرم هولدينجز للرقائق 25 في المائة تقريبا في أول أيام طرحها في بورصة ناسداك الأمريكية الخميس، ما أحيا آمال المستثمرين في حدوث تحول في سوق الطروح العامة الأولية الضعيفة.
حقق السهم، الذي بدأ التعاملات عند 56.10 دولار، مكاسب 24.68 في المائة ليغلق عند 63.59 دولار، ما رفع القيمة السوقية لمصممة الرقائق البريطانية إلى 65 مليار دولار لدى عودتها إلى التداول في السوق بعد غياب دام سبعة أعوام. وكان سعر الاكتتاب العام 51 دولارا للسهم.
وقال المشاركون في السوق: إن أداء آرم القوي يشير إلى أن طلب المستثمرين على الطروح العامة الأولية، التي تضررت بشدة خلال العامين الماضيين بسبب التوتر الجيوسياسي وارتفاع أسعار الفائدة، ربما انتعش.
وقال سلمان مالك الشريك في أنسون فاندز في تورونتو: “إنه طرح عام أولي ناجح. سيكون له تأثير إيجابي في مسار الاكتتاب العام، ويظهر أن الذكاء الاصطناعي يكتسب قوة دافعة”.
بلغت القيمة السوقية لآرم 54.5 مليار دولار الأربعاء بعد تسعير الاكتتاب العام الأولي عند الحد الأعلى للنطاق، لتحقق 4.87 مليار دولار لمجموعة سوفت بنك اليابانية التابعة لها، التي لا تزال تمتلك حصة 90.6 فيها.
استحوذت شركة الاستثمار اليابانية العملاقة على آرم في 2016 مقابل 32 مليار دولار. ووافقت في 2020 على بيعها لعملاق صناعة الرقائق إنفيديا مقابل 40 مليار دولار. لكن المعوقات التنظيمية حالت دون إتمام الصفقة.
ولا غنى عن آرم في النظام البيئي للأجهزة التكنولوجية، إذ تعمل تصاميم الرقائق الخاصة بها على تشغيل جميع الهواتف الذكية في العالم تقريبا. وكشفت الشهر الماضي أن إيراداتها السنوية انخفضت 1 في المائة مع تراجع أكبر سوقين لها، الهواتف الذكية وأجهزة الكمبيوتر الشخصية.
وفي أوروبا، واصلت الأسهم الأوروبية ارتفاعها أمس لتنهي الأسبوع على ارتفاع بعد قفزة حادة في الجلسة الماضية عقب إشارة البنك المركزي الأوروبي إلى أنه سينهي دورة رفع أسعار الفائدة.
وارتفع مؤشر ستوكس 600 الأوروبي 0.9 في المائة مدعوما بمكاسب أسهم شركات السلع الفاخرة المتأثرة بالصين بعد بيانات اقتصادية أفضل من المتوقع من ثاني أكبر اقتصاد في العالم. وصعد سهم كرينج الفرنسية وإل.في.إم.إتش 2.7 في المائة لكل منهما. وحقق مؤشر ستوكس 600 الأوروبي أكبر مكاسبه بالنسبة المئوية في ستة أشهر الخميس بعدما رفع البنك المركزي الأوروبي أسعار الفائدة 25 نقطة أساس، وهي الزيادة العاشرة والأخيرة على الأرجح في المعركة المستمرة منذ 14 شهرا لكبح التضخم.
وقاد مؤشر فاينانشيال تايمز 100 البريطاني المكاسب الأسبوعية في المنطقة وارتفع 0.8 في المائة أمس.
وانخفض سهم إتش آند إم بنسبة 4.6 في المائة بعد إعلان شركة الملابس السويدية عدم تسجيل زيادة في مبيعات الربع الأخير لتخالف التوقعات، إذ إنها تجد صعوبة في جذب العملاء مع استمرار أزمة تكلفة المعيشة.
آسيويا، أغلق مؤشر توبكس الأوسع نطاقا في اليابان عند أعلى مستوى في أكثر من 33 عاما أمس مدعوما بمكاسب وول ستريت البارحة الأولى، بينما قادت أسهم التكنولوجيا المكاسب بعد الطرح العام الأولي القوي لشركة آرم هولدنجز التابعة لسوفت بنك جروب.
وارتفع مؤشر توبكس 0.95 في المائة ليغلق عند 2428.38 نقطة، وهو أعلى مستوى يبلغه عند الإغلاق منذ يونيو 1990 وارتفع 2.95 في المائة خلال الأسبوع.
كما قفز المؤشر نيكاي 1.1 في المائة ليغلق عند 33533.09 نقطة، وهو أعلى مستوى إغلاق منذ الثالث من يوليو، وصعد 2.8 في المائة خلال الأسبوع.
وقال شويتشي أريساوا المدير العام لقسم أبحاث الاستثمار في شركة إيواي كوزمو للأوراق المالية: “أولا وقبل كل شيء، ارتفعت السوق، لأن وول ستريت كانت قوية”.
وأضاف: “أدى الطرح العام الأولي القوي لشركة آرم إلى تعزيز معنويات المستثمرين، ودفعهم إلى شراء الأسهم المرتبطة بالرقائق”.
وأنهت المؤشرات الأمريكية التداولات على ارتفاع حاد البارحة الأولى، إذ فشلت البيانات الاقتصادية القوية في تغيير التوقعات بأن مجلس الاحتياطي الاتحادي سيبقي على سعر الفائدة الرئيس دون تغيير الأسبوع المقبل.
وارتفع سهم سوفت بنك جروب بما يصل إلى 5 في المائة في وقت سابق من الجلسة لكنه قلص المكاسب لينهي التداول مرتفعا 2.08 في المائة.
وصعد سهم تويوتا موتور 2.67 في المائة ليعطي أكبر دعم للمؤشر توبكس، يليه سهم سوني جروب الذي ارتفع 2.25 في المائة. وزاد سهم طوكيو إلكترون لمعدات تصنيع الرقائق 3.11 في المائة. وارتفعت جميع المؤشرات الفرعية في بورصة طوكيو البالغ عددها 33 باستثناء أربعة.
وارتفع مؤشر قطاع المرافق 3.37 في المائة ليصبح الأفضل أداء. كما قفز مؤشر قطاع المصافي بـ4 في المائة.
لكن القطاع المصرفي انخفض 1.19 في المائة ليصبح الأسوأ أداء.
في باكستان، أغلق مؤشر بورصة كراتشي كبرى أسواق الأسهم الباكستانية أمس، على ارتفاع بنسبة بلغت 0.23 في المائة، ما يعادل 103 نقاط، ليصل عند مستوى 45753 نقطة. وبلغت كمية الأسهم المتداولة 140.026.261 سهما، تمثل أسهم 317 شركة، ارتفعت منها قيمة أسهم 176 شركة، فيما تراجعت قيمة أسهم 107 شركات، واستقرت قيمة أسهم 34 شركة.
عربيا، ارتفعت سوقا الأسهم في الإمارات أمس بدعم من صعود أسعار النفط والتفاؤل بأن الاقتصاد الصيني بدأ أخيرا اجتياز المرحلة الأصعب. وصعد المؤشر الرئيس في أبوظبي 0.9 في المائة مواصلا سلسلة مكاسبه للجلسة السابعة، في حين بلغت المكاسب الأسبوعية أعلى مستوى لها في سبعة أشهر.
وجاء ارتفاع المؤشر بدعم من صعود سهم العالمية القابضة 1.2 في المائة، فضلا عن ارتفاع بواقع 1.8 في المائة و1.2 في المائة في الوحدتين التابعتين لها ملتي بلاي وألفا ظبي على الترتيب.
وقالت شركة لونيت ومقرها أبوظبي، المملوكة للقائمين على إدارتها ولشركة شيميرا، الخميس: إنها ستدير مع إطلاقها أصولا تزيد قيمتها على 50 مليار دولار وستركز على الأسواق الخاصة.
وشيميرا جزء من شركة رويال جروب الاستثمارية التي يملكها الشيخ طحنون بن زايد وتملك حصة أغلبية في العالمية القابضة. وفي دبي، أنهى المؤشر الرئيس التداولات على ارتفاع 0.2 في المائة منهيا سلسلة خسائر استمرت ثلاث جلسات مدعوما بارتفاع 2.6 في المائة لسهم بنك الإمارات دبي الوطني، أكبر بنوك الإمارة، وصعود 1.2 في المائة لسهم هيئة كهرباء دبي.
وفي الأردن، انخفض الرقم القياسي العام لأسعار الأسهم المدرجة في البورصة الأردنية بنسبة بلغت 0.16 في المائة، لينهي تداولات الأسبوع عند مستوى 2407.1 نقطة. وبلغ المعدل اليومي لحجم التداول في بورصة عمان خلال الأسبوع الماضي نحو 4.0 مليون دينار أردني مقارنة بـ4.3 مليون دينار أردني في الأسبوع السابق، بنسبة انخفاض بلغت 6.4 في المائة، فيما بلغ حجم التداول الإجمالي الأسبوعي نحو 20.1 مليون دينار أردني، مقارنة بـ21.5 مليون دينار للأسبوع السابق. وبلغ عدد الأسهم المتداولة التي سجلتها البورصة خلال الأسبوع الماضي، 30.5 مليون سهم، نفذت من خلال 15990 صفقة.

شاركها.
اترك تعليقاً

Exit mobile version