فقدت أسهم شركة صناعة السيارات الكهربائية الأمريكية تسلا نحو 20 في المائة من قيمتها خلال أقل من أسبوعين في ظل تزايد المخاوف من تراجع الطلب على السيارات الكهربائية.
وذكرت “بلومبيرج” للأنباء أن عمليات البيع الكثيف لأسهم تسلا بدأت في وقت سابق من الشهر الحالي عندما قلصت الشركة الأمريكية توقعاتها للنمو أثناء إعلان نتائجها خلال الربع الثالث من العام الحالي. في الوقت نفسه جاءت توقعات الكثير من شركات صناعة السيارات العالمية والمحللين في وول ستريت بشأن مستقبل صناعة السيارات قاتمة. ففي الأسبوع الحالي حذرت شركة صناعة البطاريات اليابانية باناسونيك هولدنجز كورب وشركة الرقائق أون سيميكونداكتور كورب من تباطؤ صناعة السيارات الكهربائية.
وأثرت هذه التحذيرات على أداء أسهم قطاع السيارات الأمريكي والتي خاضت أيضا مفاوضات مكثفة مع النقابات العمالية بشأن الأجور.
وتراجع سعر سهم تسلا العادي بنحو 20 في المائة من 18 أكتوبر الحالي، في حين تراجع مؤشر إس أند بي 500 الأوسع نطاقا للأسهم الأمريكية 3.6 في المائة فقط، وتراجع مؤشر ناسداك 100 لأسهم التكنولوجيا بأكثر من 4 في المائة خلال الفترة نفسها.

وأدى تراجع سعر السهم إلى انخفاض القيمة السوقية لشركة تسلا بنحو 145 مليار دولار وفي وقت سابق من الشهر الحالي أعلنت تسلا تراجع أرباحها في الربع الثالث من العام الماضي ولم ترق إلى تقديرات المحللين.
وارتفع حجم مبيعات الشركة بنسبة 9 في المائة على أساس سنوي إلى 23.35 مليار دولار، أي أقل من 24 مليار دولار التي توقعها المحللون.

وانخفضت الأرباح بنسبة 44 في المائة على أساس سنوي إلى 1.85 مليار دولار.
وكانت تسلا قد خفضت الأسعار أخيرا عدة مرات لتعزيز الطلب، كما انخفضت عمليات التسليم مقارنة بالربع السابق، ويرجع ذلك جزئيا إلى التوقف المخطط له لتحديث المصانع.
في الوقت نفسه، كررت تسلا هدفها للتسليم البالغ نحو 1.8 مليون سيارة هذا العام، كما أكدت الشركة، أن النماذج الأولى من شاحنة البيك أب الكهربائية “سايبرتراك” سيتم تسليمها في الربع الحالي.

شاركها.
اترك تعليقاً

Exit mobile version