أغلق مؤشر نيكاي الياباني على ارتفاع أمس مدعوما باحتمالات خفض أسعار الفائدة في الولايات المتحدة التي أدت أيضا إلى صعود مؤشري ستاندرد آند بورز 500 وناسداك في ختام تعاملات الأسبوع الماضي، ومع ذلك تراجعت أسهم شركات الشحن متأثرة بتوقعات بأن يلقي استئناف الملاحة عبر البحر الأحمر بظلاله على تكاليف الشحن.
وبحسب “رويترز”، صعد مؤشر نيكاي 0.26 في المائة ليغلق عند 33254.03 نقطة، كما ارتفع مؤشر توبكس الأوسع نطاقا 0.04 في المائة إلى 2337.40 نقطة. وأغلقت الأسهم الأمريكية الجمعة على تباين، إذ انضم مؤشر ناسداك إلى ستاندرد آند بورز 500 في المنطقة الإيجابية في حين أنهى مؤشر داو جونز التداول منخفضا وسط استيعاب الأسواق لبيانات تضخم، جاءت أفضل من المتوقع ودعمت احتمال خفض مجلس الاحتياطي الفيدرالي لأسعار الفائدة في العام الجديد.
وقفزت أسهم شركات الشحن اليابانية 17 في المائة الأسبوع الماضي وسط توقعات بارتفاع تكاليف الشحن، مع لجوء شركات الشحن العالمية إلى الملاحة عبر طريق رأس الرجاء الصالح لتجنب هجمات الحوثيين في البحر الأحمر.
وانخفض مؤشر أسهم شركات الشحن 6.51 في المائة أمس ليسجل القطاع أسوأ أداء بين 33 مؤشرا فرعيا في بورصة طوكيو.
وهبط سهم “كاواساكي كيسن” 8.6 في المائة ليسجل أسوأ أداء على مؤشر نيكاي. كما تراجع سهم “نيبون يوشن” وسهم “خطوط ميتسوي” 6.54 في المائة و5.62 في المائة على الترتيب. وارتفع سهم “فاست ريتيلينج” 0.62 في المائة ليقدم أكبر دعم لمؤشر نيكاي بين الأسهم الفردية. وصعد سهم “طوكيو إلكترون” لصناعة معدات صناعة الرقائق 0.48 في المائة.
أما سهم شركة أدفانتست لتصنيع معدات اختبار الرقائق فهبط 1.49 في المائة ليلحق أكبر الخسائر بمؤشر نيكاي.

شاركها.
اترك تعليقاً

Exit mobile version