أغلقت الأسهم الأوروبية اليوم عند أعلى مستوى لها في شهر بعد بيانات أظهرت انحسار التضخم في الولايات المتحدة، ما رفع التوقعات بأن مجلس الاحتياطي الفيدرالي (البنك المركزي الأمريكي) وصل إلى نهاية دورة رفع أسعار الفائدة وقد يبدأ في تيسير السياسة النقدية قريبا.
وارتفع المؤشر ستوكس 600 الأوروبي 1.3 في المائة بعدما قفزت أسهم العقارات 7 في المائة وبلغت أعلى مستوى لها منذ مارس.
وأظهرت البيانات أن مؤشر أسعار المستهلكين في الولايات المتحدة بلغ 3.2 في المائة في أكتوبر بانخفاض عن 3.7 في المائة في سبتمبر وأقل من التوقعات بأن يرتفع 3.3 في المائة. كما جاء التضخم الأساسي دون التوقعات على أساس شهري وسنوي.
وبحسب “رويترز” انخفضت عوائد سندات منطقة اليورو بشكل حاد بعد هذه البيانات، مع تراجع السندات الحكومية الإيطالية لأجل عشرة أعوام إلى أدنى مستوياتها في شهرين.
وقال ستيف سوسنيك كبير الخبراء الاستراتيجيين في شركة إنتر أكتيف بروكرز “استبعدت السوق في الولايات المتحدة تقريبا فكرة رفع أسعار الفائدة في المستقبل “، مشيرا إلى أن المتعاملين يتوقعون خفض أسعار الفائدة في مايو.
واستوعب المستثمرون أيضا بيانات أولية أظهرت انكماشا هامشيا في اقتصاد منطقة اليورو في الربع الثالث، مما يؤكد التوقعات بحدوث ركود فني إذا انكمش الاقتصاد في الربع الرابع بنفس القدر.
وصعد مؤشر قطاع الموارد الأساسية 3.7 في المائة مع زيادة سهم جلينكور 4.5 بالمئة بعد موافقة الشركة على شراء حصة 77 بالمئة في شركة التعدين الكندية تيك ريسورسزز مقابل 6.93 مليار دولار نقدا.
وانخفض سهم فودافون 5.5 في المائة بعد أن أعلنت مجموعة الاتصالات البريطانية تراجع إيرادات النصف الأول وأنها تدرس مجموعة من الخيارات لإيطاليا.
وقفز سهم شركة ديليفيري هيرو الإلكترونية الألمانية لتوصيل الوجبات الجاهزة 10.4 في المائة بعد أن رفعت توقعاتها بشكل طفيف للعام بأكمله.
وارتفع المؤشر فاينانشال تايمز 100 البريطاني 0.2 في المائة لكنه تراجع عن بقية مؤشرات المنطقة بعد أن أظهرت بيانات أن الأجور في بريطانيا في الربع الثالث ظلت قريبة من وتيرة قياسية.

شاركها.
اترك تعليقاً

Exit mobile version