ارتفعت معظم الأسهم العالمية أمس، حيث بلغت الأوروبية أعلى مستوى في ثلاثة أسابيع مدعومة بجولة جديدة من التراجع في عوائد السندات الحكومية، وارتياح المستثمرين بسبب تصريحات تميل إلى التيسير من مسؤولين في مجلس الاحتياطي الاتحادي، بينما فتحت المؤشرات الرئيسة في وول ستريت على ارتفاع طفيف للغاية بعد أن أظهرت بيانات ارتفاع أسعار المستهلكين أكثر من المتوقع في سبتمبر، وقفز مؤشر نيكاي الياباني 1.75 في المائة مع تهافت المستثمرين على شراء الأسهم التي تراجعت أسعارها بشدة.
ووفقا لـ”رويترز” فتحت المؤشرات الرئيسة في وول ستريت على ارتفاع على الرغم من انحسار الضغوط الرئيسة على الأسعار، ما يزيد الرهانات على إبقاء مجلس الاحتياطي الاتحادي أسعار الفائدة بلا تغيير الشهر المقبل. وارتفع مؤشر داو جونز الصناعي 40.78 نقطة، أو 0.12 في المائة، إلى 33845.65 نقطة. وصعد مؤشر ستاندرد آند بورز 500 بواقع 3.99 نقطة، أو 0.09 في المائة، إلى 4380.94 نقطة. وزاد مؤشر ناسداك المجمع 12.79 نقطة، أو 0.09 في المائة، ليصل إلى 13672.47 نقطة.
وأغلقت “وول ستريت” الأربعاء على ارتفاع بعد أن أظهر محضر أحدث اجتماع للمركزي الأمريكي حذرا بين صناع السياسات أسهم في إذكاء الآمال في استقرار أسعار الفائدة.
وفي أوروبا بلغت الأسهم الأوروبية أعلى مستوى في ثلاثة أسابيع. وارتفع مؤشر ستوكس 600 الأوروبي 0.6 في المائة بحلول الساعة 0711 بتوقيت جرينتش وتصدر قطاعا التعدين وتصنيع السيارات المكاسب.
كما شهدت الأسهم الآسيوية ارتفاعات بعد أن زاد صندوق تابع للدولة في الصين حصته في أكبر بنوك البلاد.
وارتفع سهم “إريكسون” رغم إعلان شركة معدات الاتصالات السويدية عن مخصصات لانخفاض القيمة بلغت 32 مليار كرونة “2.9 مليار دولار”.
وزاد سهم “بابليسي” أكبر مجموعة للإعلان في العالم 3.7 في المائة بعد أن رفعت الشركة توقعاتها لمبيعات وهوامش 2023.
وفي بريطانيا، قفز سهم شركة ريستورانت جروب 36.9 في المائة بعد أن أعلنت ذراع تمتلكها وتديرها “أبولو جلوبال” الاستحواذ على المجموعة التي تمتلك مطاعم مقابل 506 ملايين جنيه استرليني “623.4 مليون دولار” نقدا.
وارتفع سهم شركة زودتسوكر الألمانية، أكبر منتج للسكر في أوروبا، 4.4 في المائة بعد أن رفعت توقعاتها لأرباح العام بأكمله.
وفي طوكيو قادت الأسهم المرتبطة بالرقائق مكاسب المؤشر. وصعد مؤشر نيكاي 1.75 في المائة إلى 32494.66 نقطة، ليسجل أعلى نقطة عند الغلق منذ 25 سبتمبر ويواصل المكاسب للجلسة الثالثة على التوالي. كما ارتفع مؤشر توبكس الأوسع نطاقا 1.5 في المائة إلى 2342.49 نقطة.
وقال إيكو ميتسوي مدير الصناديق لدى “أيزاوا” للأوراق المالية “أبدت السوق قوة بشكل عام. أعاد المستثمرون شراء الأسهم التي انخفضت في عمليات البيع الأخيرة. وأدركوا أن أساسيات الاقتصاد الياباني لم تتغير”.
وهبط مؤشر نيكاي إلى أدنى مستوى في أكثر من أربعة أشهر الأسبوع الماضي، متراجعا بما يقرب من 10 في المائة عن أعلى مستوى في 33 عاما الذي سجله في منتصف يونيو، وسط مخاوف إزاء ارتفاع عوائد سندات الخزانة الأمريكية.
وأعلنت “سامسونج” للإلكترونيات الأربعاء تراجع الأرباح الأولية للربع الثالث بنسبة أقل من 78 في المائة المتوقعة، إذ أظهرت سوق رقائق الذاكرة المتعثرة علامات مبكرة على التعافي من الانكماش الحاد.
وارتفع سهم شركة طوكيو إلكترون اليابانية لتصنيع معدات تصنيع الرقائق 2.94 في المائة ليمنح الدعم الأكبر لمؤشر نيكاي، يليه سهم شركة أدفانتست لصناعة معدات اختبار الرقائق الذي قفز 4.03 في المائة.
ومن بين إجمالي 225 سهما على مؤشر نيكاي، ارتفع 179 سهما وانخفض 46.

شاركها.
اترك تعليقاً

Exit mobile version