أظهرت بيانات من شركة “كاونتربوينت” أن شركة أبل شهدت انخفاضا في عدد الهواتف الذكية المباعة خلال مهرجان التسوق “يوم العزاب” الأخير في الصين، متخلفة عن منافسيها المحليين “هواوي” و”شاومي” اللتين سجلتا زيادات قوية.
قالت شركة الاستشارات البحثية اليوم إن عدد هواتف “أبل” الذكية المباعة انخفض 4 في المائة على أساس سنوي خلال المبيعات التي استمرت أسبوعين من 30 أكتوبر إلى 12 نوفمبر. وبالمقارنة، ارتفع عدد الوحدات المباعة من قبل هواوي وشاومي 66 و28 في المائة على التوالي على أساس سنوي خلال الفترة نفسها، وذلك بحسب “رويترز”.
وقالت إن الزيادات الخاصة بشركتي هواوي وشاومي ساعدت على زيادة بنسبة 5 في المائة على أساس سنوي في العدد الإجمالي للهواتف الذكية الصينية المباعة خلال فترة العرض الترويجي.
ويبدأ سعر أحدث طراز من هواتف “آيفون 15” من أبل من 5999 يوانا (832 دولارا)، بينما يبدأ سعر هواتف هواوي ميت 60 الذكية من 5499 يوانا (763 دولارا). يبدأ سعر أحدث هاتف ذكي “مي 14” من شاومي من 3999 يوانا (555 دولارا).
لم تنشر منصات التجارة الإلكترونية الصينية مثل “علي بابا” و”جي دي. كوم” أرقام مبيعات مهرجان يوم العزاب، بعد أن تخلت عن هذه الممارسة العام الماضي، على الرغم من أن “جي دي. كوم” قالت إن قيمة حجم المعاملات لمنتجات “أبل” تجاوزت عشرة مليارات يوان (1.39 مليار دولار) على منصتها خلال هذه الفترة.
وقال محللون إن سوق الهواتف الذكية الصيني يستعد للانتعاش، حيث قالت شركة الأبحاث “إي دي سي” إنها تتوقع نمو المبيعات على أساس سنوي في الربع الرابع بعد عشرة أرباع متتالية من انخفاض الشحنات.
واحتدمت المنافسة بين طرازات الهواتف الذكية قبل حفل التسوق السنوي، حيث تقدم منصات التجارة الإلكترونية الصينية الكبرى خصومات كبيرة على هواتف آيفون من إنتاج شركة أبل خلال فترة المبيعات.
أصدرت شركة أبل سلسلة “آيفون 15” الخاصة بها في أواخر سبتمبر الماضي، بعد شهر تقريبا من إطلاق هواوي لخط الهواتف الذكية “ميت 60” المدعوم بشريحة هواوي المتقدمة المطورة بشكل مستقل.
تلقت سلسلة “ميت 60” دعما وطنيا كبيرا في الصين، حيث قال المعجبون إنها تظهر كيف تمكنت شركة هواوي من التغلب على أعوام من ضوابط التصدير التي فرضتها الولايات المتحدة التي شلت في البداية أعمالها في مجال الهواتف الذكية.
أطلقت شركة شاومي سلسلة هواتفها الذكية الرائدة “مي 14” في أكتوبر الماضي، حيث كشف لي جون الرئيس التنفيذي أن مبيعات الخط الجديد تجاوزت مليون وحدة بعد صدوره.
إضافة إلى مواجهة المنافسة من المنافسين المحليين، أرجع محللو شركة “كاونتربوينت” الأداء البطيء لشركة أبل إلى مشكلات سلسلة التوريد التي قيدت توفر طرازات “آيفون 15” الجديدة.
وقال إيفان لام، كبير محللي التصنيع في كاونتربوينت: “أبل تتحسن مقارنة بالشهر الماضي، لكن يبدو أنه لا تزال هناك عوائق فيما يتعلق بالعرض”، مضيفا أنه يتوقع أن يعود الوضع إلى طبيعته قريبا.
 

شاركها.
اترك تعليقاً

Exit mobile version