واصلت أسعار الذهب بالأسواق المصرية موجة الارتفاع خلال تعاملات اليوم (الاثنين) مع ارتفاع الأوقية بالبورصة العالمية، بفعل تزايد الطلب على المعدن الأصفر لكونه الملاذ الآمن، فيما رجح خبراء مصريون مواصلة الذهب ارتفاعاته إلى مستويات قياسية جديدة قبل نهاية العام الحالي 2024، نتيجة حالة التوترات السياسية التي تمر بها دول المنطقة.

كما زاد من الإقبال على شراء الذهب في مصر النظر إليه كملاذ استثماري آمن، في ظل الظروف الاقتصادية الحالية، حيث يفضل البعض الاستثمار في الذهب كونه مصدرًا آمنًا يلائم جميع الأفراد، ويتجه البعض للاستثمار في العملات الذهبية كأفضل طرق الاستثمار، ولسهولة الاحتفاظ به والتصرف في بيعه في أي وقت.

وسجل سعر جرام الذهب عيار 24 بمحلات الصاغة المصرية نحو 4300 جنيه، بينما بلغ سعر جرام الذهب عيار 21، الأكثر تداولًا في السوق المصرية، نحو 3770 جنيها. أما جرام الذهب عيار 18 فقد سجل 3201 جنيه، فيمَا سجل جرام الذهب عيار 14 نحو 2487 جنيهًا، ليسجل الذهب صعودًا في الأسواق المصرية قدره أكثر من 700 جنيه خلال أسبوع.

وعلى صعيد الجنيه الذهب، وصل سعره إلى نحو 29,880 جنيها، حيث قفز سعر الجنيه بمحلات الصاغة المصرية بصورة تقترب من الألف جنيه، ليلامس الـ30 ألف جنيه، بعد أن سجل نحو 28,720 جنيها في الأسبوع الماضي. ويعد الجنيه الذهب في مصر من أشهر العملات، ويصنع من عيار 21 بنسبة نقاء تصل إلى 87.5%، والبقية من النحاس، ويزن الجنيه 8 جرامات، وهو الوزن الأشهر والأكثر انتشارًا، مع توافر أوزان أخرى بالسوق المحلية مثل: نصف الجنيه الذهب بوزن 4 جرامات، وربع الجنيه بوزن جرامين فقط.

وكان رئيس شعبة الذهب هاني ميلاد قد كشف أن هناك زيادات غير مسبوقة في أسعار المعدن الأصفر بعد أن تخطت الأوقية عالميا الـ2700 دولار، مؤكداً خلال تصريحات له اليوم مزيداً من الارتفاعات في أسعار الذهب بداية من الأسبوع المقبل، وكل المؤشرات تتجه إلى حدوث قفزات غير مسبوقة في الفترة المقبلة.

ولفت: توقعنا منذ بداية العام الحالي حدوث ارتفاعات في أسعار الذهب بسبب الاضطرابات والتطورات الخطيرة في الشرق الأوسط، إلى جانب الظروف الاقتصادية العالمية مع خفض الفيدرالي الأمريكي أسعار الفائدة، واتجاه الكثير إلى الخروج من الدولار، والاتجاه إلى شراء الذهب من جانب المستثمرين، خاصة أنه لا تزال المؤشرات تتجه إلى مزيد من الانخفاضات في أسعار الفائدة.

ومن جهة أخرى، استقر سعر صرف الدولار مقابل الجنيه في البنوك المصرية الرسمية اليوم على 48.55 جنيه للشراء، و48.65 جنيه للبيع، ويشهد سعر العملة الخضراء في مصر صعوداً وهبوطاً بصفة يومية.

يذكر أن البنك المركزي المصري كان قد أعلن خلال الأسبوع الماضي تثبيت أسعار الفائدة دون تغيير كما كانت تتوقع الأسواق، حيث قررت لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي المصري في نهاية اجتماعها الخميس الماضي تثبيت سعري عائد الإيداع والإقراض لليلة واحدة عند 27.25%، 28.25% على الترتيب.

شاركها.
اترك تعليقاً

Exit mobile version