ذكرت وكالة (بلومبيرغ) أن صندوق الاستثمارات العامة خفض ملكيته في شركة نينتندو اليابانية من 8.58% إلى 7.54%، وذلك وفقاً لإفصاح للشركة اليابانية.

ووفقا لرصد «عكاظ»، فإن الصندوق سيبيع ما نسبته 1.04% من إجمالي أسهم الشركة، وتعادل قيمة الأسهم السوقية المباعة نحو 2.75 مليار ريال، تعادل القيمة السوقية الإجمالية للشركة نحو 10.44 تريليون يوان، بما يعادل 264.46 مليار ريال.

وذكرت الوكالة أن الصندوق قام ببيع 17.3 مليون سهم من أسهم الشركة، مشيرةً إلى أن الصندوق كان قد رفع ملكيته من 7.08% إلى 8.58% في فبراير 2023، ليصبح أكبر مساهم في الشركة في ذلك الحين.

وكان نائب رئيس مجلس إدارة مجموعة سافي للألعاب الإلكترونية التابعة لصندوق الاستثمارات العامة الأمير فيصل بن بندر بن سلطان، أفصح أخيراً عن إمكانية لقيام الصندوق بزيادة حصته في شركة نينتندو وشركات ألعاب يابانية أخرى.

وأوضح أن الصندوق يعمل حالياً على تحويل حصته في الشركات اليابانية إلى مجموعة سافي، وذلك لخلق تآزر أكبر.

وفي سياق متصل، قال مصدران مطلعان إن صندوق الاستثمارات العامة السعودي من بين مقدمي عروض محتملين يدرسون شراء حصة أقلية بنحو مليار دولار في منصة (دازن)، لبث الفعاليات الرياضية المدعومة من الملياردير لين بلافاتنيك.

وستمنح الصفقة في حال نجاحها نفوذاً أكبر للصندوق بمجال كرة القدم الأوروبية، خصوصاً في ظل امتلاك (دازن) شراكة بث دوريات الدرجة الأولى في إيطاليا وإسبانيا وألمانيا وفرنسا.

وصندوق الاستثمارات العامة جزء من تحالف يملك نادي نيوكاسل يونايتد المنافس في الدوري الإنجليزي الممتاز، بالإضافة إلى أندية أخرى في الدوري السعودي للمحترفين.

وقال أحدهما إن المباحثات بين الصندوق و(دازن) تجرى منذ أواخر العام الماضي، لكنها لم تحرز تقدماً، منبهاً إلى أن إتمام الصفقة غير مؤكد.

وقال مصدر ثالث مطلع إن (دازن) تجري محادثات مع ثلاثة صناديق استثمارية على الأقل منذ أشهر، بشأن كثير من الشراكات الإستراتيجية، وإنها تسعى أيضاً إلى تحديد قيمتها الإجمالية بين 10 و12 مليار دولار في أي اتفاق محتمل.

شاركها.
اترك تعليقاً

Exit mobile version