يومًا بعد آخر يكشف حزب الله عن أنواع جديدة من الصواريخ التي يمتلكها، فلأول مرة منذ بداية الحرب، يعلن حزب الله “أنه استهداف مقر قيادة الموساد في ضواحي تل أبيب” بصاروخ “قادر 1″، وهو صاروخ جديد يدخل الخدمة. فما الذي نعرفه عن “قادر 1″؟

اعلان

هو صاروخ باليستي متوسط المدى، تم تصنيعه عام 2012. يصنف من فئة صواريخ “سكود” الألمانية، التي أنتجت بعد انتهاء الحرب العالمية الثانية، ويعتبر نسخة مطورة من صاروخ “شهاب 3” الإيراني الصنع. وهو يختلف عن صاروخ “قدر”، وفقًا لمركز الدراسات الاستراتيجية والدولية (CSIS).

يعرف “قادر 1” بأنه صاروخ انزلاقي غير موجه كهربائيًا، ويتميز بقدرة تدميرية تصل إلى 2000 رطل. يمتاز بمدى فعّال يبلغ 300 كيلومتر، مما يجعله مناسبًا للاستخدام ضد السفن والأهداف البرية، حسب ما أفاد به مركز الدراسات الاستراتيجية والدولية (CSIS).

أول اختبار

في عام 2012، اختبرت إيران ثلاثة صواريخ باليستية هي “ناصر” و”نور” و”قادر 1″ في مناورة بحرية قرب مضيق هرمز استمرت 10 أيام. وقد وصف العميد الإيراني محمود موسوي، بعد التجربة صاروخ “قادر 1” بأنه “صاروخ مزود برادار متكامل فائق الدقة، وتم تحسين مداه ونظامه الذكي المضاد للكشف مقارنة بالأجيال السابقة”.

ما هي مواصفات “قادر 1″؟

تتراوح أبعاد صاروخ “قادر 1” بين 15 و17 مترًا، بينما يتراوح وزنه بين 15 و17.5 طنًا. كما يمتلك القدرة على حمل رأس حربية متفجرة بوزن يتراوح بين 700 و1000 كيلوغرام.

شاركها.
اترك تعليقاً

Exit mobile version