ملحوظة المحرر: قم بالتسجيل في النشرة الإخبارية لشبكة CNN في الوقت نفسه في الصين، والتي تستكشف ما تحتاج إلى معرفته حول صعود البلاد وكيفية تأثيره على العالم.

قدم أحد أشهر القائمين على البث المباشر في الصين اعتذارًا دامعًا بعد الدخول في الفيروسية مشاجرة عبر الإنترنت تساءل فيها عما إذا كان المشاهد يعمل “بجد بما فيه الكفاية” لكسب ما يكفي من المال لشراء منتج كان يبيعه.

وسلط رد الفعل العنيف الضوء على التحديات الاقتصادية المستمرة التي يواجهها العمال في ثاني أكبر اقتصاد في العالم، والذي يعاني من معدلات بطالة قياسية بين الشباب، وتراجع في الطلب على الصادرات، وإنفاق استهلاكي فاتر.

يعد لي جياكي، الذي لديه 76 مليون متابع على منصة البث المباشر تاوباو، أحد أكبر مشاهير الإنترنت في البلاد. لقد باع ذات مرة 15 ألف أحمر شفاه في خمس دقائق خلال مسابقة مبيعات ضد مؤسس شركة علي بابا جاك ما، وفاز لنفسه بلقب “ملك أحمر الشفاه في الصين”.

وفي يوم الأحد، أثار الشاب البالغ من العمر 31 عامًا جدلاً عبر الإنترنت بعد رفض تعليقات أحد المشاهدين التي قالت إن قلم الحواجب الذي تبلغ تكلفته 79 يوانًا (10.80 دولارًا)، من صنع العلامة التجارية الصينية المحلية Florasis، والذي كان لي يبيعه خلال البث المباشر كان مكلفًا للغاية.

“غالي؟ لقد ظل السعر هو نفسه لسنوات عديدة. لا تتحدث هراء صارخ. وقال خلال المؤتمر: “من الصعب على العلامات التجارية المحلية (البقاء)”. الجلسة، بحسب مقطع فيديو تم تداوله على نطاق واسع عبر الإنترنت.

وأضاف: “في بعض الأحيان (عليك) أن تبحث عن أسبابك الخاصة، وما إذا كان راتبك قد زاد بعد كل هذه السنوات، وما إذا كنت تعمل بجد بما فيه الكفاية”.

وسرعان ما انتشرت التعليقات على وسائل التواصل الاجتماعي، مما أثار انتقادات من العديد من المستخدمين الذين قالوا إن كلماته “جارحة” لأولئك الذين يكافحون من أجل كسب لقمة العيش في ظل اقتصاد سيئ.

“نحن نعمل بجد لكسب 3000 يوان (411 دولارًا) شهريًا. من السهل عليهم أن يكسبوا المال! وعلق أحد المستخدمين على موقع Weibo، النسخة الصينية من X. “نريد أيضًا زيادة في الراتب ووظيفة جيدة”.

“من المؤكد أن التحول إلى رأسمالي أمر مختلف. لقد نسيت كيف صعدت. قال مستخدم آخر على Weibo: “توقف البائع عن بيع البضائع وبدأ في تثقيفنا نحن المستهلكين”.

وتشمل قائمة المشاكل الاقتصادية التي تواجهها الصين البطالة بين الشباب، والتي تفاقمت إلى حد أن الحكومة توقفت عن نشر البيانات في الشهر الماضي.

وفي يوم السبت، ارتفع مؤشر أسعار المستهلكين بنسبة 0.1٪ فقط في أغسطس، وهو أقل من توقعات السوق. وانخفض مؤشر أسعار المنتجين بنسبة 3% على أساس سنوي، متراجعا للشهر الحادي عشر على التوالي، مع استمرار ضعف الأسعار في القطاع الصناعي.

ودفع طوفان الانتقادات لي إلى الاعتذار عدة مرات، قائلا صباح الاثنين إنه أدلى ببعض التعليقات “غير اللائقة” التي جعلت الجميع غير مرتاحين.

“أعلم أنه ليس من السهل على الجميع العمل. ما قلته لم يرق إلى مستوى توقعات مستخدمي الإنترنت. قال: “أنا آسف حقًا”.

لكن الاعتذار فشل في تهدئة منتقديه. لقد فقد لي أنصاره. وانخفض عدد متابعيه على موقع Weibo، النسخة الصينية من X، بمقدار 1.1 مليون إلى 29.3 مليون منذ أن أدلى بهذا التعليق يوم الأحد.

وقد اتسع نطاق المناقشة، وامتد التدقيق إلى دخل لي الشخصي، وصحته العقلية، بل وحتى ما يعنيه 79 يواناً للناس العاديين في الصين.

تساءل العديد من مستخدمي الإنترنت عما إذا كان لي، نجم المبيعات لسنوات عديدة، قاسيًا بشكل خاص لأنه كان ببساطة متعبًا ومتوترًا. حصل موضوع “لي جياكي والإرهاق في العمل” على 140 مليون مشاهدة وأنتج 15000 مشاركة باستخدام الهاشتاج يوم الثلاثاء.

وقال أحد كبار المسؤولين: “يجب أن يكون المذيع الأعلى في مستواه متطورًا ولبقًا”. “إلى جانب حادثة الكعكة السابقة، يجب عليه أن يعرف ما يقوله وما لا يقوله. لكنه ما زال يقول (ذلك)، وكان من الواضح أن تفكيره لم يتمكن من مواكبة عواطفه عندما قال ذلك.

وفي العام الماضي، اختفى لي في ظروف غامضة من شبكة الإنترنت لمدة ثلاثة أشهر بعد أن أظهر لجمهوره كعكة على شكل دبابة، في ما اعتقد كثيرون أنه إشارة غير مباشرة إلى مذبحة ميدان السلام السماوي في عام 1989.

ولم يرد لي على طلب للتعليق.

وانتشر وسم “ماذا يعني 79 يوانًا للعامة” أيضًا، حيث قال العديد من مستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي إنه يكفي لتغطية نفقات معيشتهم لبضعة أيام.

وفي ليلة الاثنين، اعتذر لي مرة أخرى خلال بث مباشر.

قال بصوت مختنق والدموع تنهمر: “يجب ألا أنسى أبدًا من أين أتيت ولا ينبغي أن أفقد نفسي”. “لقد قمت بالبحث عن نفسي خلال هذين اليومين، وأنا آسف لأخذل الجميع.”

“أتقبل بصدق انتقادات واقتراحات الجميع. سأفكر بوضوح في سبب رغبتي في القيام بذلك… وما الذي يمكنني فعله لخدمة المزيد من الفتيات”.

وقد حصل الاعتذار الأخير على 460 مليون مشاهدة وأنتج 21000 مشاركة بحلول منتصف نهار الثلاثاء.

ودفعت الانتقادات بعض المشاهير عبر الإنترنت للدفاع عن لي.

وقال هو شي جين، رئيس التحرير السابق لصحيفة جلوبال تايمز: “يجب أن نسمح للأشخاص الذين يبثون البث المباشر كل يوم أن يقولوا الشيء الخطأ من حين لآخر”.

وأضاف: “إذا طلبنا من لي جياكي أن يتمتع بالهدوء غير العادي وضبط النفس، فلن يكون مثيرًا للاهتمام بعد الآن وستصبح غرفة البث المباشر الخاصة به جافة”. “إذا كان مجال الرأي العام بأكمله يؤيد مثل هذه القسوة، فسوف يأتي ذلك بنتائج عكسية على مصالحنا الجماعية”.

شاركها.
اترك تعليقاً

Exit mobile version