أعلنت شركة Disney وCharter Communications يوم الاثنين أن الشركتين قد توصلتا إلى “اتفاق تحويلي” لإنهاء نزاع النقل الذي تتم مراقبته عن كثب، وهي خطوة ستعيد الوصول إلى قنوات مثل ESPN وABC لثاني أكبر مزود للتلفزيون الكابلي في البلاد والذي يبلغ عددهم حوالي 15 مليون مشترك.

وكجزء من الاتفاقية، ستقدم ديزني في الأسابيع المقبلة عرض Disney+ المدعوم من المعلنين لاختيار باقات البث التلفزيوني المستأجرة. سيتم تضمين ESPN+ لمزيد من الاشتراكات المتميزة، وكذلك خدمة ESPN المباشرة القادمة للمستهلك.

يمكن أن تشير الصفقة إلى المزيد مثل هذه الصفقات قادمة، حيث يطالب مقدمو خدمات تلفزيون الكابل والأقمار الصناعية شركات المحتوى مثل ديزني بتزويد مشتركيها بإمكانية الوصول إلى خدمات البث الجذابة التي غالبًا ما تكون محملة بعروض وأفلام أصلية متميزة.

جاء الاتفاق بين ديزني وتشارتر في الوقت المناسب، قبل ساعات فقط من العرض الأول لفيلم “Monday Night Football” على قناة ESPN، مما أراح الملايين من الأسر التي اشتركت في Charter، والتي لم تكن لتتمكن من الوصول إلى لعبة NFL.

الشجار بين ديزني وتشارتر، الذي اندلع مع بطولة الولايات المتحدة المفتوحة وبدء موسم اتحاد كرة القدم الأميركي، وضع تكشف العلاقات المتوترة بين الموزعين ومقدمي المحتوى التي ظلت تغلي تحت السطح لسنوات.

أدت المواجهة إلى سحب القنوات الكبرى المملوكة لشركة ديزني من البث لمشتركي Charter’s Spectrum خلال عطلة نهاية الأسبوع في عيد العمال، مما أثار غضب المشاهدين وأثار أسئلة وجودية بالنسبة لأعمال الكابلات التقليدية حيث سرعان ما أصبح من الواضح أنها لم تكن معركة النقل المعتادة. صفقة النقل هي اتفاقية التوزيع.

طالب الميثاق شركة ديزني بتقديم قدر أكبر من المرونة في التجميع وتزويد مشتركيها بإمكانية الوصول إلى خدماتها المباشرة للمستهلك، وهو ما قاومته المملكة السحرية. هددت شركة الكابلات، التي تقوم بمعظم أعمالها بتقديم خدمة الإنترنت ذات النطاق العريض، بالخروج من قطاع التلفزيون تمامًا إذا لم يتم التوصل إلى مثل هذه الصفقة.

في النهاية، وافقت ديزني على صفقة تاريخية، تتيح لمشتركي الميثاق الوصول إلى خدمات مثل Disney +. وقالت الشركتان في بيانهما الصحفي المشترك إن ديزني ستوفر خدمة Disney+ للميثاق كجزء من “ترتيب البيع بالجملة”، لكنهما لم توضحا الشروط المحددة.

وقال بوب إيجر، الرئيس التنفيذي لشركة ديزني، وكريس وينفري، الرئيس التنفيذي لشركة تشارتر، في بيان مشترك: “كان هدفنا الجماعي دائمًا هو بناء نموذج مبتكر للمستقبل”. “تعترف هذه الصفقة بالقيمة المستمرة للتلفزيون الخطي والشعبية المتزايدة لخدمات البث مع تلبية الاحتياجات المتطورة لعملائنا.”

ومع ذلك، أدت الصفقة إلى إسقاط تشارتر لعدد من القنوات الأقل مشاهدة من تشكيلتها. وهذه القنوات هي Baby TV وDisney Junior وDisney XD وFreeform وFXM وFXX وNat Geo Wild وNat Geo Mundo.

انخفض سعر سهم ديزني (DIS) بعد التقارير الأولية التي تفيد بإبرام صفقة لكنه استعاد بعض تلك الخسائر مع ظهور تفاصيل الصفقة للعامة. كما شهدت شركات المحتوى الأخرى انخفاض أسهمها في البداية بعد نشر تفاصيل الاتفاقية. استعادت كل من Warner Bros. Discovery (WBD) وParamount (PARA) بعض الخسائر الأولية.

ومع ذلك، حافظ سعر سهم تشارتر (CHTR)، والذي قفز أيضًا على أنباء الصفقة، على ارتفاعه بعد نشر التفاصيل.

شاركها.
اترك تعليقاً

Exit mobile version