أطلقت سلسلة Ethereum blockchain شبكة اختبار جديدة، Holeskey، حيث تحتفل بالذكرى السنوية الأولى لعملية الدمج التي طال انتظارها.

يهدف Holesky إلى مساعدة المطورين على محاكاة التوسع الهائل قبل وصول المشاريع إلى الشبكة الرئيسية. تعد Holesky الآن أكبر شبكة اختبار على blockchain Ethereum حيث يبلغ حجمها ضعف حجم شبكتها الرئيسية.

في وقت النشر، هناك ثلاث شبكات اختبار على إيثريوم: هولسكي، جورليو Sepolia مع تقارير تفيد بأنه سيتم التخلص التدريجي من Goerli في عام 2024.

إن شبكات الاختبار هي نسخ من الشبكات التي ينشرها المطورون لاختبار التطبيقات اللامركزية الجديدة، وإصلاح الأخطاء دون الإضرار بالشبكة الرئيسية.

جاء هولسكي إلى الشبكة بعد عام من إطلاق عملية الدمج التي طال انتظارها والتي نقلت سلسلة الكتل من مجرد إثبات العمل (PoW) إلى إثبات الحصة (PoS) استبدال عمال المناجم بأجهزة التحقق من الصحة وتقليل استخدام الطاقة بشكل كبير بنسبة 99٪.

شبكة اختبار مصممة للمزيد

وفقًا لمطوري إيثريوم، سيساعد Holesky أكبر مشاريع العقود الذكية حيث تم بناؤه بقدرات أكبر من Goerli وSepolia.

من المتوقع أن تحتوي شبكة الاختبار على 1.4 مليون أداة تحقق، وهو رقم ضعف حجم الشبكة الرئيسية ويميل إلى تغطية جميع مشكلات قابلية التوسع. سيوفر المشروع أيضًا 1.6 مليار Testnet ETH لإنهاء صعوبة الوصول إلى testnet ETH من قبل المطورين.

مع بنية Holesky، من غير المرجح أن تحدث مشكلات القياس على الشبكة الرئيسية حيث سيتم اكتشافها في شبكة الاختبار بعد عمليات فحص متعددة بناءً على بنيتها التحتية.

نظرًا لأن شبكة إيثريوم تضيف المزيد من الوظائف لكل من المطورين والمستخدمين، يرى المراقبون أن المسافة بينها وبين المجتمعات الأخرى يطلق عليها اسم “قتلة الإيثريوم” يتسع.

قد تكون قابلية التوسع ثابتة، لكن مشكلات المركزية لا تزال قائمة

لقد أدت التطورات الأخيرة مثل Ethereum Merge وإطلاق Holesky إلى حل مشكلات تتراوح من استخدام الطاقة إلى قابلية التوسع، ولكن مصدر القلق الرئيسي بالنسبة لمعظم الناس هو الطبيعة المركزية للشبكة.

يتم تشغيل 59.7% من عقد إيثريوم على Amazon Web Services مع استضافة العديد من العقد الأخرى على خدمات مركزية أخرى. وفقًا للمؤسس المشارك فيتاليك بوتيرين، لكي تحقق blockchain درجة عالية من اللامركزية، يجب أن يكون الناس قادرين على تشغيل العقد بدون الأجهزة المتطورة.

ويقدم مسألة انعدام الجنسية كحل ممكن حيث يتم تقليل متطلبات البيانات إلى ما يقرب من الصفر، مما يؤدي إلى قطع الاعتماد على مقدمي الخدمات الكبار.

اليوم، يستغرق تشغيل العقدة مئات الجيجابايت من البيانات. مع العملاء عديمي الجنسية، يمكنك تشغيل عقدة على الصفر بشكل أساسي.

هناك مشكلة رئيسية أخرى أثارها المستخدمون وهي تكلفة التحول إلى جهة تحقق مما يؤدي إلى إجراء عملية التوقيع المساحي في مجمعات التبادل المركزية.

وقد لفتت ميزة التحصيص التي قدمها الدمج أيضًا انتباه هيئة الأوراق المالية والبورصات (SEC) بقيادة جينسلر إلى الشبكة.

شاركها.
اترك تعليقاً

Exit mobile version